الأربعاء 26 يونيو 2024

بالصور.. دار الكتب تقيم حفل تأبين الدكتور حشمت قاسم

6-8-2017 | 16:14

أقامت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي بالتعاون مع الجمعية المصرية للمكتبات برئاسة الدكتورة أماني مجاهد حفل تأبين الدكتور حشمت قاسم وذلك في الثالثة من عصر اليوم الأحد.

 

وفى كلمته الافتتاحية قال الدكتور أحمد الشوكي  :”نلتقى اليوم لنكرم رجلا جليلا من رجال العلم، و هذا التقليد يجب أن يظل حتى يتم تعليم الأجيال الجديدة قيمة الكبار، لأن انقطاع التواصل بين الأجيال هو أزمة التعليم اليوم .. فالأستاذ يجب أن يكون أبا أيضًا، والتلميذ يجب أن يجل أساتذته”.

 

وأقيم حفل التأبين بحضور ياسر عثمان مدير مكتبة القاهرة الكبرى والأستاذ الدكتور محمد فتحي عبد الهادي وعدد كبير من تلاميذ الدكتور حشمت قاسم ومحبيه.

 

 ويعد الراحل من مواليد عزبة "قاسم" التابعة لمركز "بسيون" بمحافظة الغربية في 17 من شهر مارس في عام 1943 م .

 

واتسم الدكتور حشمت قاسم بالحيادية في العلم، والدقة في الترجمة، والمعرفة الموسوعية في مجال تخصص المكتبات وعلوم المعلومات.
 

حصل على الدكتوراه من جامعة" لندن" بالمملكة المتحدة ؛ عام 1978 م .
 

وعمل خبيرًا فى علم المكتبات أثناء إعارته إلى جامعة الإمارات المتحدة، وشغل منصب مدير دار الكتب الوطنية فى أبو ظبى . كما عمل أستاذا لعلم المعلومات بجامعة القاهرة ، ومديرًا لمركز النشر بالجامعة.
 

 كما تمت إعارته إلى جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية.
 

 ومن أهم كتبه : مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات ، خدمات المعلومات ؛ مقوماتها وأشكالها، ومدخل لدراسة التكشيف والاستخلاص.

    الاكثر قراءة