الخميس 23 مايو 2024

بالصور.. رئيس «التنمية الثقافية»: كتاب «الخط العربي» وثيقة تاريخية

6-8-2017 | 21:37

أكد الدكتور أحمد عواض، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أن ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي، يحتل مكانا مهما وسط الملتقيات الدولية، مشيرا إلى أن الملتقى يشهد تطورا واضحا في دورته الثالثة.

ووجه عواض الشكر لقطاعات وزارة الثقافة؛ المتعاونة لإقامة الملتقى، لما لمسه من تناغم بين القطاعات، لخروج دورة الملتقى هذا العام في شكل أفضل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده عواض اليوم، بقاعة سينما الهناجر، بحضور الدكتور أحمد الشوكي رئيس قطاع دار الكتب والوثائق القومية، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان محمد بغدادي قوميسير عام الملتقى.

وأوضح عواض أن وزير الثقافة، الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وجه بمزيد من التعاون بين دار الكتب، وقطاع صندوق التنمية الثقافية؛ لطباعة كتاب يعتبر وثيقة في فنون الخط العربي، وهو كتاب بعنوان «انتشار الخط العربي في العالم الشرقي والغربي»، للفنان والباحث عبدالفتاح عبادة.

وأشار أن هذا الكتاب صدر عام 1915، وسيصدر في افتتاح ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي، ليكون وثيقة مهمة للخطاطين، والمهتمين بفنون الخط العربي، في تعاون وتنسيق بين قطاع صندوق التنمية الثقافية ودار الكتب والوثائق القومية.

من جانبه أكد محمد بغدادي، أن ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، انتقل من مرحلة التأسيس إلى مرحلة جني الثمار، مشيرا إلى أن الدورة الثالثة من الملتقى متميزة، ووجه الشكر لكل من ساهم في إقامة الملتقى، وبخاصة قطاع الصندوق وقطاعات الوزارة المختلفة، بالإضافة لنقابة الخطاطين.  

ولفت بغدادي إلى أن وزير الثقافة، وجه بدعوة الفنان العالمي أحمد مصطفى، فنان الخط العربي للمشاركة في الملتقى، ليكون أيقونة هذه الدورة.

ويكرم الملتقى هذا العام، الفنان المصري العالمي أحمد مصطفى، والفنان فكري سليمان، والفنان الدكتور مصطفى عبدالرحيم، والفنان السوري منير الشعراني، والفنان الكويتي فريد عبدالرحيم العلي.