الإثنين 17 يونيو 2024

تاريخ اشتباكات وتجاوزات البطولة العربية منذ بدايتها

6-8-2017 | 23:40

 

شهدت المباراة النهائية من البطولة العربية بين الترجي التونسي والفيصلي الأردني أحداث شغب وانفلات بسبب اعتراض لاعبي إداري الفيصلي على الحكم المصري إبراهيم نور الدين بسبب الهدف الثالث الذي سجله الترجي في الشوط الإضافي الأول والذي كان سببا في تتويج الفريق التونسي بالبطولة.


واعترض لاعبو الفيصلي على احتساب الحكم المصري، إبراهيم نور الدين، الهدف الثالث للترجي، الذي سجله شمس الدين الذوادي في الدقيقة 98 من الشوط الإضافي الأول.

 

 بينما كان إبراهيم دلدوم، لاعب الفيصلي، ساقطًا على الأرض، ليتجمع لاعبي الفيصلي حول إبراهيم نور الدين، واحتجوا بقوة على الهدف.

 

كما تلاسن بعض الإداريين بحدة مع الحكم بل تعدى بعض اللاعبين بالضرب على الحكم الدولي.


ويتشابه ما حدث في مباراة اليوم بمباراة الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال العرب عام 2004 بين الزمالك المصري والصفاقسي التونسي في المباراة التي أقيمت على ملعب بيروت.

 

وقرر الاتحاد العربي في ذلك الوقت إقامة الدور نصف النهائي والنهائي في بيروت عاصمة لبنان، وانتهت مباراة الذهاب بفوز الصفاقسي 2-0 في مباراة شهدت جدلا تحكيميا بعد احتساب هدف مشكوك في صحته.


وأنهى الزمالك الشوط الأول متقدما بهدف عبدالحليم علي، وبينما كان الزمالك يبحث عن الهدف الثاني لتعديل النتيجة احتسب الحكم الليبي عبدالحكيم الشلماني خطأ لمصلحة طارق التائب على حدود منطقة الجزاء ليعلبها التائب كرة عرضية على رأس السنغال بابا مليك الذي سجل هدف التعادل في الدقيقة 85 لتصبح مهمة الزمالك شبه مستحيلة بتسجيل 3 أهداف، لتندلع أحداث شغب بين اللاعبين واشتبك لاعبو الزمالك والصفاقسي على أرضية الملعب قبل أن يتدخل رجال الأمن لفض الاشتباك.

 

كما اندلعت الفوضى في المدرجات عندما قام أنصار الفريقين برمي الزجاجات الفارغة على مقاعد الاحتياط فتدخل رجال الأمن ايضا للسيطرة على الموقف لتتوقف المباراة قرابة الـ10 دقائق، بعدما قرر اللاعبون والجهاز الفني الانسحاب من المباراة لكن تدخل رئيس مجلس الإدارة كمال درويش ليستمر الفريق في أرضية الملعب بـ9 لاعبين بعد طرد كل من مدحت عبدالهادي وطارق السيد ليسجل الصفاقسي الهدف الثاني ويحسم المباراة.

 

وبعد اللقاء مباشرة قرر الاتحاد العربي إيقاف مدحت عبدالهادي من المشاركة في البطولات العربية لمدة عامين وعبدالحليم على لمدة عام وطارق السيد 3 مباريات.


فهل يوقع الاتحاد العربي عقوبات رادعة على عناصر فريق الفيصلي أم يمر الموضوع مرور الكرام؟