الأحد 23 يونيو 2024

المنافسة الكروية بين «المليجي» و «ذو الفقار» يكشفها «ذكرياتي» لـ«سمير صبري»

7-8-2017 | 08:52

تقدم إذاعة الأغاني غدًا الثلاثاء، حلقة جديدة من برنامج "ذكرياتي"، حيث يطير ميكرفون البرنامج خارج حدود ماسبيرو؛ ليقدم حلقة خاصة عن المخرج القدير عز الدين ذو الفقار، ويستضيف زوجته كوثر شفيق للحديث عن ذكرياته مع الفن والفنانين، وكواليس أهم الأفلام الذي قدمها للسينما المصرية، والتي تعد من بين أهم مائة فيلم في تاريخ السينما العربية.

 

تقول زوجة المخرج أن "عز الدين" قدّم مجموعة من أهم الأفلام، واكتشف مجموعة من نجوم الشاشة منهم رشدي أباظة الذي قدمه للسينما لينافس به فريد شوقي بعد رفضه بطولة فيلم "امرأة على الطريق" أمام هدى سلطان بعد انفصالهما.

 

وتروي "كوثر" تفاصيل حياة "عز الدين" قائلة: " فيلم صراع في الوادي كان سبب انفصال فاتن حمامة و"عز الدين"؛ لغيرته عليها، وكان يقول: "مين بعد فاتن في التمثيل؟ عد لحد 10 رقم 11 هي الممثلة اللي بعدها "، وعن كواليس الموقف تروي لنا "شفيق" قائلة: "عز الدين قاللي أنا بعمل من الفسيخ شربات تحبي تبقي ممثلة، ولا البيت؟ فاخترت البيت، وعندي من "عز" ابنة وحيدة هي دينا".

 

وتحكي زوجة المخرج عن ذكرياتها العائلية معه قائلة: "كان طيب وحنون وبيحب الناس وكان يعشق أبناءه وحياته الأسرية وكان يسعد بعدم غيرتي عليه من بطلات أفلامه حيث كان يحبهم؛ ليخرج للجمهور بعمل رائع يخلد في ذاكرة السينما وتاريخها حتى الآن".

وعن الفنان محمود المليجي جارهم تروي لنا تفاصيل صداقته معهم، وتقول: "المليجي كان جارنا، وكان مشجعًا للزمالك، وعند فوزه كان يحتفل ويحضر فرقة زفة بلدي عندًا في "عز"، الذي كان يفعل العكس إذا فاز الأهلي".

 

كما تتحدث كوثر شفيق عن كواليس فيلم "الرجل الثاني" لرشدي أباظة، وصباح، إلى جانب كواليس فيلم "الشموع السوداء" مع نجاة وصالح سليم وقصة اختيار الأبطال.

 

وعن كواليس أبرز الأوبريتات الغنائية التليفزيونية، تروي لنا كواليس تصوير، وإخراج أوبريت "الوطن الأكبر" غناء محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وصباح وشادية و وردة وفايدة كامل.

 

يذكر أن عز الدين ذو الفقار كان شقيق صلاح ومحمود وكمال ذو الفقار، وقدّم العديد من الأعمال الفنية البارزة في تاريخ السينما العربية، أشهرها "الأيدي الناعمة - رد قلبي - الرجل الثاني - امرأة على الطريق - نهر الحب - الناصر صلاح الدين"، ورحل عز الدين عن عالمنا في يوليو 1963.

 

يذاع برنامج "ذكرياتي" الثلاثاء من كل أسبوع، من تقديم النجم سمير صبري، والتنفيذ والإخراج سيد عبد العزيز، ويذاع في تمام الرابعة عصرًا على موجات الأغاني تردد 105.8FM .