السبت 18 مايو 2024

روشتة الرشاقة مع د.بهاء ناجى

7-8-2017 | 15:22

د.بهاء ناجى

[email protected]

هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير عاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

- هل هناك أدوية لعلاج السمنة؟

نعم هناك الكثير منها، وتنقسم إلي مجموعتين، الأولى تعالج الأمراض المسببة للسمنة مثل خمول الغدة الدرقية، وتنقسم المجموعة الثانية إلى ثلاثة أنواع، الأول مسؤول عن تثبيط الشهية، بينما يقلل النوع الثانى امتصاص الدهون بالوجبات الغذائية، أما الثالث فيساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية.

- وما الأمراض التى تسبب السمنة؟ وما علاجها؟

هناك أمراض كثيرة تصيب الإنسان بالسمنة منها خمول الغدة الدرقية ويتم علاجها بالهرمون التعويضي، ومقاومة الأنسولين ومايصاحبه من تكيس بالمبيضين وعلاجه بمادة الميتفورمين، وزيادة إفراز هرمون البرولاكتين.

- هل هناك أدوية تسبب السمنة؟

هناك الكثير من الأدوية التى تسبب السمنة وأشهرها العلاج بالكورتيزون وأقراص وحقن منع الحمل وبعض هرمونات تنشيط المبيضيين.

- وما علاقة فيتامين "د" بالسمنة؟

 للأسف نقص فيتامين "د" منتشر جدا خاصة بين السيدات، ويؤدى نقص هذا الفيتامين إلي انخفاض الميتابوليزم وهو معدل حرق السكريات والدهون كما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق وهشاشة العظام وتسوس الأسنان وضعف جهاز المناعة.

- وما أدوية تقليل الشهية؟

هناك نوعان منها الأول يعمل على امتلاء المعدة ما يعطى إحساسا بالشبع، فيما يعمل الثانى علي مركز الشبع بالمخ إلا أن له أعراضا جانبية جسام ما دفع الشركات المنتجة له إلى التوقف عن إنتاجه.

- ما الأدوية التي تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية؟

هناك مئات الأنواع من الأدوية التى تعزز من معدل حرق الدهون، وربما يوميا يخرج علينا منتج جديد لكن كلها تشترك في احتوائها علي مادة الكافيين ومضادات الأكسدة والفيتامينات وربما الشاى الأخضر، وأسعارها متفاوتة، وتحتاج بعضها لممارسة رياضة يوميا.

    الاكثر قراءة