الأحد 2 يونيو 2024

هطول أمطار غزيرة على اليابان بسبب إعصار «نورو»

7-8-2017 | 17:52

تسبب الإعصار "نورو" اليوم الاثنين، في هطول أمطار غزيرة على مساحات واسعة من وسط وغرب اليابان، وقد تسفر عن حدوث فيضانات.

 

أدى الإعصار بطئ الحركة إلى إصابة أكثر من 12 شخصًا، ونصحت السلطات حوالي 130 ألف شخص بإخلاء منازلهم، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

 

وتسببت العاصفة في إلغاء حوالي 450 رحلة جوية، وتعليق وتأجيل عدد من خدمات القطارات، وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتليفزيون الوطنية.

 

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، من حدوث انهيارات طينية وفيضانات وارتفاع منسوب مياه الأنهار وسط وغرب اليابان، وقد تؤدي العاصفة إلى ارتفاع الأمواج إلى 6 و8 أمتار.

 

وبحلول الساعة التاسعة مساءً – 12 بتوقيت جرينتش - كان مركز العاصفة حوّل مدينة "هيكون" بعد وصولها إلى اليابسة في الجزء الشمالي من مقاطعة "واكاياما" حوالي الساعة الثالثة والنصف عصرًا.

 

وكانت العاصفة تتحرك في الاتجاه الشمالي الشرقي بسرعة 30 كيلومترًا في الساعة، مصحوبة برياح بلغت سرعتها القصوى 90 كيلومترًا في الساعة، بالإضافة إلى زوابع بسرعة 126 كيلومترا في الساعة.

 

وتوقعت هيئة الأرصاد أن يصل ارتفاع مستوى الأمطار إلى 400 مليمتر في مقاطعة ياماناشى مساء غد الثلاثاء، وإلى 350 مليمتر في منطقة توكاى.

 

وكان الإعصار القوي ضرب الجزر الجنوبية في اليابان أمس الأول السبت، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 9 آخرين، بحسب ما ذكرته حكومة مقاطعة كاجوشيما.

 

وكانت الأمطار الغزيرة هطلت قبل شهر على جزيرة كيوشو، وتسببت في فيضانات وانهيارات أرضية بمقاطعتي أويتا وفوكوكا، مما أسفر عن وفاة 36 شخصًا وفقدان خمسة آخرين.