الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

وكيل وزارة البترول لـ «الهلال اليوم»: توصيل الغاز إلى 1.5 مليون وحدة بنهاية 2018

8-8-2017 | 12:59

 

 

1.2 مليار جنيه.. موازنة توصيل الغاز سنويا و13 شركة تعمل في مصر

الغاز وفر لمصر 2 مليار جنيه سنوياومحافظة واحدة لم نصل لها حتى الآن

5 معوقات تواجه توصيل الغاز للمنازل في مصر

 

أكد المهندس محمد حسنين رضوان، وكيل وزارة البترول لشئون توصيل الغاز الطبيعي، أنه من المستهدف توصيل الغاز إلى 750 ألف عميل، ولكن يتم العمل طبقا للموارد المتاحة، مشيرا إلى أن وزارة المالية خصصت 1.2 مليار جنيه كموازنة تخطيطية لمشروع توصيل الغاز، موضحا أن هناك تحديات تواجه المشروع، كارتفاع أسعار الخامات وانخفاض تكاليف التوصيل.

 

"الهلال اليوم" التقت وكيل وزارة البترول وكان لها هذا الحوار..

 

ما هي خطة الوزارة المستهدفة خلال الفترة المقبلة؟

نستهدف توصيل الغاز لـ 750 ألف عميل خلال الفترة المقبلة، على أن يتم التوصيل لمليون عميل سنويا من الآن حتى نهاية عام 2018، بمعدل مليون ونصف وحدة سكنية بنهاية العام ذاته، وهذه معدلات غير مسبوقة منذ أول بداية النشاط في الثمانينات، حيث كان معدل التوصيل 50 ألف وحدة سكنية، ونعمل على الاستمرار والزيادة لأن مشروع توصيل الغاز الطبيعي يعد مشروعا قوميا، ولكننا نعمل في حدود الإمكانيات المتاحة بالموازنة التخطيطية .

 

كم تبلغ الموازنة التخطيطية للمشروع وتكلفة التوصيل؟

الموازنة تقدر بـ 1.2 مليار جنيه، ويتحمل المواطن 1850 جنيه بما يعادل 40% من التكلفة النظرية، من قيمة التوصيل، في حين تتحمل الدولة 2330 جنيها.

 

كم عدد الشركات العاملة في مجال التوصيل؟

13 شركة منها 5 شركات حكومة و8 قطاع خاص، ومع ذلك قطاع البترول ينفذ 60% من المشروعات الخاصة بخطة الدولة، و 40% الباقية يختص بها القطاع الخاص، و 30% من الـ 40% لشركتين فقط، وتعد شركة "تاون جاس" الشركة الأم صاحبة الخبرة الأكبر في المجال، تليها شركة "غاز مصر" .

 

هل توجد معوقات تواجه قطاع توصيل الغاز؟

هناك بالفعل تحديات تواجه الشركات، كانخفاض سعر التوصيل بما لا يتناسب مع التكلفة الفعلية، ما أدى لوجود خسار بالشركات، كما يواجهنا تحدي وعائق قوي وهو المحليات والأحياء وطول فترة استخراج التصاريح الخاصة بالمحافظة، ومطالبة الأحياء للعميل بدفع 3 أضعاف القيمة الحقيقية لعمل المقايسات واستخراج التصاريح.

 

ما العائد الاقتصادي من توصيل الغاز للمنازل؟

حين يتم توصيل الغاز الطبيعي يتم إعفاء الدولة من جزء خاص بفاتورة دعم البوتاجاز التي تبيعها الدولة بـ 30 جنيه في حين تصل تكلفتها إلى 150جنيه، كما أنه بالتوصيل يتم توفير الإنفاق الدولاري للبوتاجاز ورفع الدعم عن كاهل الدولة.

 

وأضاف، من جانب آخر الغاز وفر لمصر 2 مليار جنيه سنويا، وفي تزايد، فمنذ بداية المشروع في الثمانينات كانت التكلفة مختلفة، تجاوزنا 8 ملايين وحدة سكنية، وكل مليون يوفر 2 مليار جنيه، بمعنى توفير 16 مليار جنيه سنويا بدعم البوتاجاز، أي أن الغاز يوفر لخزينة الدولة 2 مليار جنيه سنويا.

 

هل فكرة تركيب العداد الذكي ما زالت قائمة؟

الفكرة تحت الدراسة ومن المحتمل بداية تركيبه في مناطق معينة ذات مستوى اجتماعي عالٍ، بسبب ارتفاع التكلفة، فثمن العداد يزيد بـ 300 جنيه عن العداد العادي، ولكنه ضروري وقادم لا محالة، فالعداد الذكي سيكون بالشحن المسبق بكارت شحن، وهذا سيوفر تحصيل ويوفر تكلفة المحصل والتحصيل وسيعمل على وجود نوع من الأمان لدى المواطن .

 

هل هناك تعامل محدد مع من لا يستطيعون دفع التكليف؟

بالطبع، فهناك "بروتوكول" مع البنك الأهلي للتقسيط من سنة إلى 7سنوات .

 

هل تم توصيل الغاز لجميع المحافظات؟

تم إدخال الغاز الطبيعي بجميع محافظات مصر، عدا الوادي الجديد؛ لأنها بعيدة عن خطوط الغاز وعن الشبكة القومية للغازات، بجانب أن مساحتها كبيرة وعدد سكانها أقل، ولذلك فالتنفيذ صعب اقتصاديا، كما أننا بدأنا منذ فترة في الصعيد، وفي السنوات المقبلة سيكون للصعيد نصيب الأسد من توصيل الغاز الطبيعي.

 

ما رأيك في قانون تنظيم الغاز؟

قانون تنظيم الغاز يعمل على رفع العبء عن كاهل الدولة، والسماح للقطاع الخاص بالاستيراد بعد موافقة وزارة البترول، في إطار شروط محددة للاستيراد، كما أنه سيؤدي إلى تحرير سعر الغاز وتنافس الشركات الموردة.