الخميس 20 يونيو 2024

تعرف على أفضل 8 أطعمة تحافظ على صحة الكلى

8-8-2017 | 13:30

الكلى من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان فعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تقوم بأهم الوظائف الهامة في الجسم فهي تنظم المواد الكيميائية والسوائل في الجسم، وتنظف النفايات من الدم، ولبعض الأطعمة دور كبير في تحسين صحة الكلى وحمايتها من أي مضاعفات وفيما يلي نستعرض هذه الأطعمة:

 

الأفوكادو :

يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون وهي تساعد في تخليص الكليتين من السموم.

 

البقدونس :

يعد البقدونس من أهم الأطعمة التي تفيد الكلى حيث يعد عامل مساعد قوي لإدرار البول مما يساعد على التخلص من الرمال والحصوات من المثانة والمسالك البولية.

 

الكرز :

يعد من أغنى الفواكه بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الكليتين وتخليص الجسم من السموم وأملاح الصوديوم الضارة كما يعرف بخواصه المضادة للالتهابات.

 

الثوم:

الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية المحاربة للجراثيم عموماً والمعززة لعمل الجهاز المناعي كما يتميز بقدرته على ضبط مستويات أملاح الصوديوم المؤثرة جداً في عمل الكليتين سلباً أو إيجاباً وبالتالي وقايتها من أي تأثيرات جانبية ضارة .


الكرنب:

يتميز الكرنب بغناه بمضادات الأكسدة التي تفيد في حالات التهاب الكلى، كما أنه يعد غذاء مثالي لمرضى الاحتباس البولي والحصوات حيث يعمل على تخليص الجسم من الرمال و الحصوات.

 

العنب :

يحتوي العنب على نسبة منخفضة من الصوديوم وكم كبير من الماء وأملاح البوتاسيوم ،هو ما يجعله من أفضل الأغذية للمصابين بالتهابات الكلى، كما يحتوي على كم كبير من السكريات التي تمد المريض بالطاقة اللازمة.

 

البطيخ:

يعد البطيخ من أهم الأطعمة المفيدة لصحة الكلى وذلك لأنه يعمل على تنظيف الكلى من الترسبات الأملاح الكلسية مما يمنع تكون الحصوات ,كما يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعمل على تخفيض نسبة حمض اليوريك في الدم وهو مدر قوي للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.

 

الأسماك:

تتميز الأسماك خاصة الزيتية بغناها غنية بكم وافر من الأحماض الدهنية اوميجا 3 والتى تلعب دورا هاما في تقليل مستويات الكالسيوم البولي للمصابين بحصوات الكلى كما تمنع تكون جلطات الدم لمن يقومون بالغسيل الكلوي.