الجمعة 17 مايو 2024

26 أكتوبر.. مناقشة كتاب سيرة مصرية من القرن الثامن عشر بـ«الفرنسي للآثار الشرقية»

غلاف الكتاب

ثقافة19-10-2022 | 13:06

بيمن خليل

يستضيف المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة يوم الأربعاء 26 أكتوبر في الساعة الخامسة مساء، ندوة لمناقشة كتاب إبراهيم جوهري "سيرة مصرية من القرن الثامن عشر"، الصادر حديثًا عن دار المرايا 2022م، تأليف مجدي جرجس.

ويناقش الكتاب، نللي حنا أستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحمد عفيفي أستاذ بجامعة القاهرة، ويدير الندوة سيد محمود كاتب صحفي بالأهرام.

يدور هذا الكتاب حول شخصية مصرية عاشت في أواخر القرن الثامن عشر، اسمه إبراهيم جوهري. ابن حائك، غير مسلم، يرتقي السلم الاجتماعي إلى قمته، ويحوز ثروات هائلة، ويلعب أدواراً مالية وسياسية مهمة. من ناحية أخرى، يعد الرجل أحد قديسي الكنيسة القبطية، وهذا الجانب ظلم الرجل بوضعه في إطار طائفي ضيق.

هذا الكتاب محاولة لإعادة كتابة سيرته اعتمادا على مصادر أرشيفية جديدة، وقراءة تاريخ مصر في القرن الثامن عشر من خلالها. حيث تتيح السيرة مداخل شتى، منها: الحراك الاجتماعي ومعاييره، وكيف يتسنى لابن مهني، غير مسلم، أن يصعد السلم الاجتماعي إلى قمته؛ توليه تمثيل الطائفة القبطية، والتحول في شكل تمثيل القبط من ديني (الكنيسة) إلى مدني (الأعيان) وسياقاته الأوسع؛ طرق تراكم الثروات واستثمارها في مصر لتفسير ثراءه العريض؛ وأخيراً، كيف مكنت سلطة المعرفة المباشرين القبط من احتفاظهم بمواقع مهمة في اللعبة السياسية، وكيف كانت قراءاتهم للنزاعات السياسية، ومن ثم ولاءاتهم تخضع لمعايير دقيقة، وهي زاوية لقراءة التاريخ السياسي لمصر.