الجمعة 3 مايو 2024

كيف نجحت وزارة التموين في خفض سعر الأرز إلى 10 جنيهات؟

وزير التموين

اقتصاد19-10-2022 | 15:24

أنديانا خالد

تحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية، على ضبط أسعار السلع الأساسية في السوق الحر، من خلال طرح كميات من السلع في منافذ المجمعات الاستهلاكية وجمعيتي، حيث نجحت مؤخرًا في خفض سعر الأرز من 18 جنيهًا إلى 10 جنيهات للكيلو؛ ليتم طرحه على بطاقات التموين.

إجراءات التموين الجديدة

واستهدفت خطة الوزارة، من أجل ضبط أسعار الأرز بعدما ارتفعت إلى 18 جنيهًا للكيلو في السوق الحر، دخول مضارب القطاع الخاص ضمن منظومة توريد أرز الشعير، مما أدى إلى خفض أسعار الأرز المعبأ داخل منظومة التموين، كما قامت الوزارة بتحديد سعر الأرز الحر النهائي في السوق المحلي ليسجل بحد أقصى نحو 15 جنيها.

ووعد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، المضارب المشاركة بأنهم سيحصلون على 50% من الأرز، ليتم طرحه في الأسواق بأسعار تنافسية.

أسعار الأرز في السوق

وحول أسعار الأرز في الأسواق، حددت وزارة التموين ضمن منشور تم توزيعه على المجمعات الاستهلاكية، سعر الأرز 10 جنيهات، أو 10.5 جنيه كحد أقصى للكيلو في التموين، وسيتم بيع الأرز السائب بسعر 12 جنيهًا للكيلو كحد أقصى، والأرز المعبًا بسعر 15 جنيهًا للكيلو في الأسواق.

توريد الأرز 

وبدء موسم توريد الأرز مطلع الشهر الجاري، حيث قام الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بإصدر قرارًا رقم 109 لسنة 2022، لتنظيم عملية التداول والتعامل على الأرز الشعير المحلي لهذا الموسم، كما قام بتجهيز أكثر من 150 نقطة لاستقبال أرز الشعير المحلي الموردة لهذا لعام 2022، داخل 6 محافظات يتم زراعة الأرز بها، وهي كفر الشيخ والشرقية الدقهلية والغربية ودمياط والبحيرة.

وتضمن قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، إجبار توريد طن واحد أرز شعير عن كل فدان مزروع، وهو ما يعادل 25% من إنتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية، بإجمالي مستهدف 1.5 مليون طن أرز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام، وذلك من أجل تعزيز الأمن الغذائي من السلع الأساسية، إضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة الأرز، وتأمين احتياجات بطاقات التموين من هذه السلعة الاستراتيجية.

وحددت وزارة التموين سعر توريد الأرز، بواقع  بواقع 6600 للطن أرز رفيع الحبة، و6850 جنيه للطن أرز عريض الحبة، حيث وجه "المصيلحي"، بتوريد مستحقات الموردين خلال  48 ساعة بحد اقصى من الاستلام، مؤكدا أنه في حالة الامتناع عن التسليم يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الارز في العام التالي إضافة إلى عدم صرف الاسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة انواع الزراعات ،ويعد عدم التسليم مخالفة تموينية ويتم حساب قيمة الارز الشعير غير المسلم بمبلغ عشرة الاف جنيه لكل طن ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

Dr.Randa
Dr.Radwa