الأربعاء 29 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يبدأ مناقشة مشروع قرار بشأن حقوق الإنسان في كوريا الشمالية

كوريا الشمالية

عرب وعالم20-10-2022 | 11:07

دار الهلال

قالت مصادر دبلوماسية اليوم الخميس إن الاتحاد الأوروبي وضع مسودة مشروع قرار بشان حقوق الإنسان في كوريا الشمالية لتقديم مشروع القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة المقرر عقدها في نهاية هذا العام، وبدأ في النقاش مع دول رئيسية لاعتماده.

ومن المعروف أن كوريا الجنوبية تشارك في رعاية القرار المتعلق بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية.

ويضع الاتحاد الأوروبي مسودة مشروع القرار بشأن حقوق الإنسان في كوريا الشمالية كل سنة ويتم إطلاع الدول الرئيسية بها، ثم يتم تبني مشروع القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية العام عبر اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة المعنية بحقوق الإنسان.

ولم تشارك كوريا الجنوبية في رعاية القرار لمدة 4 سنوات متتالية منذ عام 2019 حتى العام الماضي لدعم الجهود الرامية لاستقرار السلام في شبه الجزيرة الكورية في ظل إدارة مون جيه-إن السابقة بعد أن شاركت فيها في الفترة من عام 2008 إلى عام 2018.

ويكون القرار غير ملزم قانونيا، غير أنه له مغزى نظرا لدعوة المجتمع الدولي بصوت واحد إلى تحسين حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.

وقد أوضح السفير الكوري الجنوبي لدى الأمم المتحدة هوانج جون-كوك أنه كان من الواضح أن هناك موقفا سلبيا لكوريا الجنوبية في قرار حقوق الإنسان في السنوات القليلة الماضية، قائلا إنه يجب أن تعود إلى موقفها الطبيعي، مما قد يشير إلى عودة البلاد إلى دولة مشاركة في رعاية القرار.