الإثنين 6 مايو 2024

كوريا الجنوبية وسلطنة عمان تتفقان على تعزيز الروابط في الطاقة والصناعات الجديدة

جانب من اللقاء

عرب وعالم20-10-2022 | 11:20

سامي الجزار

ذكرت وزارة التجارة أن كوريا الجنوبية وسلطنة عمان اتفقتا اليوم الخميس على تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والصناعات الجديدة لضمان استقرار سلاسل إمداد الطاقة ... جاء التوافق أثناء اجتماع عقد بين وزير التجارة آن ديوك-كون ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العماني خليفة بن علي الحارثي في سيول .

وتقاسم المسئولان أراءهما في الحاجة الى تأمين إمداد الطاقة المستقر عبر مساع مشتركة وسط عدم اليقين المتزايد في السوق العالمي، وعلى وجه الخصوص في الغاز الطبيعي الذي يمثل حوالي 80% من إجمالي التجارة بين البلدين.

في عام 2021، كانت سلطنة عمان رابع أكبر دولة موردة للغاز الطبيعي المسال لكوريا الجنوبية، حيث بلغت حصتها 9.6% من إجمالي الغاز الطبيعي المسال الذي تستورده كوريا . وكانت كوريا الجنوبية أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال من عمان ، حيث استوردت 44.2% من إجمالي الغاز المصدر من عمان.

كما اتفقا على توسيع التعاون في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وقطاعات أخرى وفقا لما ذكرته الوزارة في تنوير صحفي.

وأثناء الاجتماع ، أشار الوزير "آن" الى أن الشركات الكورية ظلت تشارك في مختلف المشاريع التنموية في عمان من ضمنها مشروع مصفاة الدقم، وعبر عن أمله في مواصلة مساهمة الشركات في التنمية في السلطنة.

واقترح أيضا عقد اجتماع لجنة اقتصادية مشتركة في وقت مبكر لمناقشة تفاصيل لتعزيز الاستثمار والتعاون في الطاقة .

وخلال الأشهر التسعة من العام الجاري، بلغ حجم تبادل التجارة الثنائية 4.47 بليون دولار، بزيادة كبيرة من 3.39 بليون دولار لعام 2021 أجمعه، وفقا لبيانات حكومية.