الإثنين 6 مايو 2024

«التنمر ومعالجة أعراضه» بمكتبة المحاميد قبلي بالأقصر

جانب من الأنشطة

ثقافة20-10-2022 | 12:09

دار الهلال

تتنوع الأنشطة الثقافية والفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة من خلال فرع ثقافة الأقصر التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة أحمد درويش، حيث عقدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلى محاضرة بعنوان"التنمر ومعالجة أعراضه".

وأوضح على عبدالمالك مفهوم التنمر وأعراضه وكيفية معالجة أعراض التنمر، بجانب ذلك عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان "دور الفرد في مواجهة الإرهاب في المجتمع" وتحدث حسن عبد الباري عن الإرهاب هو التخويف وكثيرا من الناس يقولون الإرهاب صناعة إسلامية.

 

عقدت مكتبة الطفل والشباب بالديمقراط محاضرة بعنوان "مرض التوحد عند الأطفال"وأوضحت دكتورة . بسنت الصادق مفهوم مرض التوحد عند الأطفال وعلامات وأعراض مرض التوحد وأنواعه وعلاج إضطراب التوحد" علاج النطق، العلاجات الداوئيه، العلاج الطبيعي" وكيفية التعامل مع طفل التوحد والوقاية من اضطرابات مرض التوحد، بجانب ذلك عقدت المكتبة محاضرة بعنوان"أمراض الحيوان التي يسببها الإهمال أو الإجهاد" .

وتحدثت د. بسنت الصادق عن أمراض ناتجة عن الإهمال وعدم النظافة والإنتظام في تقديم العلائق الجافة للحيوان والتخزين الجيد للأعلاف وأمراض الدرع وأسبابها، وأعدت المكتبة أمسية شعرية بعنوان "القدس عتاب اللحظات الأخيرة" تأليف سعيد شوارب ألقتها مروة محمد، وكذلك أقامت مكتبة الطفل والشباب بالرياينة أمسية شعرية بعنوان"من بحر العرب إلى بحر الصين" تأليف سيف الرحبي ألقاها عادل محمد، وأقامت مكتبة الطفل والشباب بالرزيقات قبلي أمسية شعرية بعنوان"بحر وأصداء" ترجمه محمود الأزهري ألقتها دكتورة. بسنت الصادق.

 

وقدم قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "التجريب في النص المسرحي" وأوضح المخرج المسرحي محمود نجار أحمد رئيس قسم المواهب بالفرع ماهو التجريب وزمن التجريب والحداثة وما بعد الحداثة في فن الكتابة، بجانب ذلك عقد بالقصر إجتماع نادي الأدب بحضور الشاعر يحيى سمير رئيس النادي لمناقشة ديوان"عكس إتجاه الحلم" الفائز في النشر الإقليمي للشاعر الشاذلي رجب وقد صدر له من قبل ديوان "قبل ميلاد الليل".

 

وناقش العمل الشاعر سيد صدقي حيث تحدث جماليات الصورة من خلال بناء الصورة وتوظيفها والإستفادة وإستلهام الحكم والأمثال وإستفادة الشاعر في الفنون القولية وناقش العمل أيضا الشاعر  علي حسان وتحدث عن كيفية بناء النص في الكتاب وجماليات أخرى وأدار الأمسية الشاعر يحيى سمير وبحضور نخبة من الشعراء والأدباء والحضور الكرام، بالإضافة إلى ذلك نفذ القصر ورشة فنية بعنوان "ألوان" تنفيذ نفيسة عبد الرحيم أخصائي الفنون التشكيلية بالقصر، كما نفذ قصر ثقافة إسنا ورشة أشغال يدوية"عمل بورتفيه من ورق الفوم" نفذتها المدربة مها جمال.

 

أقام قصر ثقافة الطود ورشة مسرح عن"المسرح التراجيدي" وتحدث بهاء كامل عضو فرقة الطود المسرحية عن تعريف المسرح التراجيدي والهدف منه وما يقوم عليه المسرح التراجيدي، بالإضافة إلى ذلك أعد القصر ورشة حكي بعنوان"ما بين الشباب والأدب ما بين التعليم والثقافة" ألقاها محمد عبدالموجود، وكذلك أقام قصر ثقافة حسن فتحى ورشة حكى بعنوان"من أبطال أكتوبر سعد الدين الشادلى" وتحدثت سلوى جودة عن ميلاد ونشاة الفريق سعدالدين الشادلى وإلتحاقه بالجيش المصرى ودوره فى حرب 48 و67 وعمله بعد الجيش ووفاته.

 

وأعدت مكتبة الضبعية الثقافية ورشة حكى بعنوان "رمسيس الخامس" وتحدث السادات مصطفى عبده عن أعماله وأسرته ومقبرته والقبلة في الحكم واللي بعد في الحكم وترتيبه في الأسرة، وأعد قصر ثقافة الطفل ورشة حكى عن"العمل عبادة" ألقتها عواطف مصطفى، وأعد القصر مجلة حائط عن"6 أكتوبر" نفذها سهرى سباق.

Egypt Air