الأربعاء 15 مايو 2024

55 عاما على إغراق المدمرة إيلات.. تفاصيل عملية إعادة الروح المعنوية بعد هزيمة 1967

إغراق المدمرة إيلات

تحقيقات20-10-2022 | 16:54

أماني محمد

يوافق غدًا الجمعة 21 أكتوبر الذكرى الـ55 لإغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، وهي العملية التي كان لها أثر كبير على الروح المعنوية للشعب المصري والقوات المسلحة المصرية، حيث جاءت بعد نحو 4 أشهر فقط من هزيمة يونيو 1967، لتعيد تلك العملية الأمل وتصبح من أشهر وأهم المعارك البحرية في العالم وأيضا بداية لمرحلة جديدة من مراحل تطوير الأسلحة البحرية واسترتيجيات القتال البحري في العالم.

ونجحت القوات البحرية في إغراق المدمرة البحرية الإسرائيلية "إيلات" من طراز HMS Zealous R39  في البحر الأبيض المتوسط أمام مدينة بورسعيد في 21 أكتوبر 1967 بعد أربعة أشهر من نكسة 67، وهي عملية مختلفة تماماً عن الثلاث عمليات الهجوم علي ميناء إيلات الإسرائيلي والتي تم فيها إغراق 4 سفن نواقل وتفجير الرصيف الحربي للميناء.

إغراق المدمرة إيلات

اشتركت المدمرة الإسرائيلية إيلات في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وفي الفترة التالية حرب 1967 أمرت قيادة الجيش الإسرائيلي بأن تخترق المدمرة إيلات المياه الإقليمية المصرية وتدخل المنطقة البحرية لبورسعيد، وواصلت المدمرة اختراق المياه الإقليمية المصرية.

وفي يوم 21 أكتوبر 1967م صدر أمر بالاشتباك مع المدمرة وتشكّلت فرقتين للقيام بالمهمة، الفرقة الأولى كانت بقيادة النقيب أحمد شاكر ومساعده الملازم أول حسن حسني وكانا على اللنش 504، أما اللنش الثاني 501 بقيادة النقيب لطفي جاب الله بمساعدة الملازم أول ممدوح منيع.

بمجرد أن صدرت أوامر قائد القوات البحرية بتدمير إيلات عند دخولها المياه الإقليمية، حتى خرج لنش الصواريخ من قاعدة بورسعيد لتنفيذ المهمة، وبالفعل هجم اللنش الأول بإطلاق صاروخ أصاب جانب المدمرة إصابة مباشرة فأخذت تميل على جانبها، ثم لاحقها بالصاروخ الثاني فتم إغراق المدمرة الإسرائيلية " إيلات ".

وكانت المدمرة عند إغراقها على مسافة تبعد 11 ميلاً بحرياً شمال شرق بورسعيد وكان عليها طاقمها الذي يتكون من نحو 100 فرد إضافة إلى دفعة من طلبة الكلية البحرية كانت على ظهرها في رحلة تدريبية، وعاد اللنشان إلى قاعدة بورسعيد.

وقد عمت الفرحة أرجاء مصر وارتفعت الروح المعنوية للشعب المصري والقوات المسلحة بشكل كبير، حيث كان إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات بواسطة 4 صواريخ بحرية سطح / سطح، العملية الأولى من نوعها في تاريخ الحروب البحرية.

وشكلت تلك المعركة بداية مرحلة جديدة من مراحل تطوير الأسلحة البحرية واسترتيجيات القتال البحري في العالم فقد تم في هذه العملية تدمير مدمرة حربية كبيرة بلنش صواريخ للمرة الأولى في التاريخ.

وبعد نجاح إغراق إيلات صدر قرار جمهوري بمنح كل الضباط والجنود الذين شاركوا في العملية أوسمه وأنواط وأصبح غرق المدمرة إيلات في 21 أكتوبر 1967م عيد للقوات البحرية المصرية، وسجلت المعركة ضمن أشهر المعارك البحرية في التاريخ.

Dr.Radwa
Egypt Air