السبت 18 مايو 2024

رئيس الوزراء الجزائري يؤكد ارتفاع صادرات البلاد من غير المحروقات

رئيس الوزراء الجزائرى أيمن بن عبد الرحمن

عرب وعالم20-10-2022 | 16:34

دار الهلال

أكد رئيس الوزراء الجزائرى أيمن بن عبد الرحمن، أن الجزائر ستضاعف صادراتها خارج المحروقات فى نهاية ديسمبر 2023.

وقال عبد الرحمن، اليوم /الخميس/ خلال افتتاح منتدى التصدير الذي ينظمه مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، "إنه وفي إطار الرؤية الاقتصادية الجديدة، تتجه بلادنا بخطى أكثر واقعية وبخطى ثابتة نحو تنويع الاقتصاد الوطني".

وأضاف :"نصبو من خلال المنتدى إلى إرساء أسس صلبة لاقتصاد وطني جديد قوي ومستدام، مستقل عن التبعية لعائدات المحروقات".

وأشار الوزير الأول إلى أن الاستراتيجية التي أشرفت عليها وزارة التجارة مع مختلف المتعاملين عام 2021، أفرزت "عن جملة من الاقتراحات تم وضعها حيز التنفيذ، مما ساهم في تجاوز قيمة الصادرات خارج المحروقات سقف 5 مليار دولار لأول مرة في تاريخ البلاد".

وأضاف عبد الرحمن: "بإرادة الله وعزيمة المنتجين الشرفاء بصدد تحقيق 7 مليار دولار، خارج المحروقات بنهاية العام الجارى فيما بلغت 5 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2022، وبتضافر كل الجهود سنعمل على الرفع من قيمة صادراتنا خارج المحروقات إلى 10 مليار دولار مع نهاية عام 2023".

وتابع أن الجزائر تسعى إلى "التغطية الكاملة من احتياجاتنا إلى مادتي السكر وزيت المائدة، و80% من الطلب الداخلي على المواد الصيدلانية، نهاية عام 2023".

ورأى عبد الرحمن أن استمرار نجاح المجهود الوطني لترقية الصادرات خارج المحروقات، مرهون بالانخراط التام لكل المتدخلين في منطق اقتصاد متنوع ومبتكر وتنافسي ومندمج في سلاسل القيم العالمية، مما سيساهم في تحقيق تنمية مستدامة.

الاكثر قراءة