الجمعة 7 يونيو 2024

دراسة: الهواتف الذكية ترفع معدلات الشراء عبر الإنترنت في الشرق الأوسط

12-2-2017 | 10:14


طالب أحدث الأبحاث فى مجال التجارة الالكترونية بمنطقة الشرق الأوسط أن يضع مسئولو التسويق فى حساباتهم خلال المرحلة المقبلة حاملي الهواتف الذكية لأنهم أكثر الفئات فى الشراء عبر الإنترنت، والنسبة فى صعود مستمر بدرجة غير متوقعة.
وقال الخبراء المشاركون فى معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للتكنولوجيا والحلول المالية " 2017 إن الدراسة التى أعدها مركزى "هوتسويت" و"وي آر سوشال" للأبحاث تؤكد أن المستهلكين في المنطقة يطلبون توفير حلول متصلة بالإنترنت يمكنهم استخدامها عن طريق الهاتف الذكي أو عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وأشارت الدراسة إلى أن القطاع المالى تحديدا بحاجة ماسة إلى الاستثمار في تقنيات مناسبة، وإلا فإن الشركات المتأخرة في التطوير تخاطر بضعف قدرتها فى المنافسة.
وأضافت الدراسة أيضا أنه من أصل مجمل التعداد السكاني لمنطقة الشرق الأوسط والذي يبلغ 246 مليون نسمة، يصل عدد مستخدمي الانترنت 147 مليون مستخدم، أي بنسبة تصل إلى 60%، بارتفاع بلغت نسبته 15% عن عام 2016، ويقدر عدد المستخدمين النشطين لمنصات التواصل الاجتماعي بنحو 93 مليون مستخدم بنسبة تصل إلى 34% من مجمل السكان المتصلين بالإنترنت، بزيادة سنوية قدرها 47%، كما يبلغ عدد اشتراكات الهواتف الذكية قيد الاستخدام 312 مليون بنسبة 127% من مجمل سكان المنطقة.
إلى جانب أن نسبة استخدام الانترنت عن طريق الهاتف الذكي ارتفعت بنسبة هائلة عالميًا خلال السنوات القليلة الماضية، لتزيد على نصف نسبة المرور على الانترنت، مسجلة ارتفاعًا كبيرًا عن عام 2013، حين بلغت النسبة 35% وعن أول الأرقام المسجلة في عام 2009 حين بلغت النسبة 0.7%.