الأربعاء 26 يونيو 2024

«إبداع 11» يفتح باب المشاركة لمسابقة العروض المسرحية باسم سميحة أيوب

سميحة أيوب

ثقافة20-10-2022 | 19:56

همت مصطفى

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، فتح باب المشاركة لمسابقات مهرجان إبداع في موسمه الحادي عشر للعام الدراسي (22022 / 2023) والتي تخصص لشباب الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات الحكومية والخاصة.

وتشتمل فعاليات مهرجان «إبداع 11» نحو 17 مجالًا للتسابق من المجالات الأدبية والعلمية والفنية، ومن مسارات التسابق، مجال مسابقة العروض المسرحية، والتي تحمل الجائزة هذا العام اسم الفنانة القديرة سميحة أيوب «سيدة المسرح العربي».

وأعلنت مهرجان «إبداع 11» الضوابط  والأحكام العامة والشروط  للمشاركة في مسابقة  سميحة أيوب للعروض المسرحية والتي تتضح فيما يلي:

  1. تم تشكيل لجنة مشاهدة من قبل الوزارة لتصفية العروض المسرحية تمهيدًا لعرضها أمام لجنة التحكيم والتصفيات النهائية على مسرح الوزارة.
  2.  يجب موافاة وزارة الشباب والرياضة بعدد (3) نسخ من العرض المسرحي على DVD .
  3.   أو تقوم الجامعة / المعهد / الأكاديمية بتسليم ، في مسابقة العروض المسرحية عدد (3) نسخ علي فلاش ميموري للعرض المسرحي وعدد (3) نسخ علي فلاش ميموري لمسئولي الإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية – الدور السادس بمقر وزارة الشباب والرياضة في موعد أقصاه 16 / 1 / 2023، بالإضافة إلى البانفلت الخاص بالعرض المسرحي تمهيدًا لتقديمه للجنة مشاهدة العروض المسرحية والمسرح الغنائي لتصعيد الفرق المتميزة للتصفيات النهائية على مسرح وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة.
  4.  لا يزيد مدة العرض المسرحي عن (ساعة) ولا يقل عن (45) دقيقة.
  5.  يقوم كل فريق باختيار نص مسرحي (فصل واحد) من نصوص أو إبداعات المسرح المصري أو العربي أو العالمي في إطار تراجيدي أو كوميدي وتكون الأولوية في الاختيار للنص المصري وتضاف 5 درجات في بند إختيار النص للنصوص المؤلفة مصريًا أو عربيًا.
  6.  يفضل في العروض المسرحية أن يكون موضوع العرض مناسبًا لظروف المجتمع المصري ويتناول القضايا التي تهم المواطن المصري مع الالتزام بأخلاقيات المجتمع المصري واحترام الآداب والذوق العام.
  7.  للمخرج الاستعانة بعناصر فنية من الخارج من مجالات (الاستعراضات – الديكور– الألحان - الإضاءة – الأزياء) علما بأنه لن يتم حصولهم على جوائز مالية حيث أن الجوائز للطلبة فقط.
  8.  عدد أعضاء الفريق لا يزيد عن(25) طالب متضمنة ( المخرج + إداري الفريق + العناصر من داخل الجامعة ).
  9.  في حالة قيام المخرج بإعداد النص المسرحي وإعادة صياغته يجب الإشارة لذلك في مطبوعات العرض واستمارة المشاركة وتستبعد الأعمال المنقولة من أي وسيط أخر.
  10.  في حالة وجود أحد أقسام المسرح المتخصصة بالجامعة (كليات الآداب والتربية النوعية والمعهد العالي للفنون المسرحية) يمكن للجامعة أن تتقدم للجنة المشاهدة بعدد (3) عروض بحد أقصى على أن يكون من بينهم عرض متخصص.
  11.  تلتزم كل جامعة بتقديم معلومات تفصيلية عن طبيعة الفرقة المتسابقة، وأسماء المشاركين وطبيعة مشاركتهم (ممثل / مخرج / مؤلف / ديكور / موسيقى وغناء - أزياء – استعراضات – إضاءة) على أن تحتوي النشرة على اسم الممثل واسم الشخصية التي يقدمها وصورة شخصية له، وذلك في نشرة تقدم لأعضاء لجنة التحكيم قبل العرض مباشرةً.
  12.  يجوز للجنة التحكيم أن تختار بعض العناصر الفنية وتمنحها شهادات تميز.
  13.  يكافئ العازف أو الصوت المتميز أو المؤلف الموسيقى (من الطلاب) جائزة بانضمامه إلى منتخب أوركسترا وزارة الشباب والرياضة.
  14.  لا يحق للذين يتم الاستعانة بهم من خارج الجامعة في جميع المجالات الجماعية الإقامة والاعاشة أثناء التحكيم النهائي، ولا صرف أية مبالغ من قيمة الجائزة في حالة الفوز.
  15.  في حالة مشاركة الطالب في أكثر من عرض في احدى العناصر الفنية (ديكور، ملابس، إضاءة،... إلخ)  ويتم تقييمة في الجامعة المقيد بيها فقط، ويعتبر من الخارج في باقي العروض.