الأحد 16 يونيو 2024

انكماش مبيعات التجزئة البريطانية بـ 1.4 بالمائة في سبتمبر

بريطانيا

عرب وعالم21-10-2022 | 11:34

دار الهلال

 أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم أن مبيعات التجزئة البريطانية انخفضت 1.4 بالمائة على أساس شهري في سبتمبر، في وقت تسبب التضخم المرتفع لمستويات غير مسبوقة منذ عقود، في كبح شهية المستهلكين في الشراء.

وذكر مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني أن مبيعات التجزئة قد هبطت إلى 6.9 بالمائة على أساس سنوي في سبتمبر.

وكان استطلاع لرويترز لآراء خبراء اقتصاديين قد أشار إلى تراجع مبيعات التجزئة على اساس سنوي وشهري، بنسبة 5.0 بالمائة، و0.5 بالمائة على التوالي.

وقال مكتب الإحصاءات إن بيانات سبتمبر تأثرت أيضًا بعطلة عامة لمرة واحدة لإحياء جنازة الملكة إليزابيث عندما أغلق العديد من تجار التجزئة.

وباستثناء وقود السيارات، انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 1.5 بالمائة في سبتمبر، بالمقارنة مع أغسطس.

كان المستهلكون يحدون من إنفاقهم مع ارتفاع التضخم إلى 10 بالمائة ويواجهون أيضًا احتمال حدوث ضغط أكثر صرامة على قوتهم الشرائية في عام 2023 بعد أن ألغى وزير المالية جيريمي هانت التخفيضات الضريبية التي خططت لها في السابق رئيسة الوزراء ليز تروس. والتي قدمت استقالتها أمس الخميس.

دفعت أكبر قفزة في أسعار الغذاء في بريطانيا منذ عام 1980 التضخم مجدداً لما يفوق العشرة بالمائة الشهر الماضي ليماثل مستوى هو الأعلى في 40 عاماً وصل إليه في يوليو، بما يشكل ضربة جديدة للأسر التي تكافح للتأقلم مع أزمة تكلفة المعيشة في البلاد.

وشكلت أسعار الغذاء والمشروبات غير الكحولية أكبر محفز لارتفاع التضخم في سبتمبر، إذ زادت بنسبة 14.5 بالمائة، وهي أكبر قفزة منذ أبريل 1980.