الأربعاء 26 يونيو 2024

شركة تحول رمال الصحراء إلى تربة خصبة في سبع ساعات

محاربة التصحر

الهلال لايت 21-10-2022 | 18:21

ميادة عبد الناصر

تدعي شركة Desert Control، النرويجية الناشئة، أن بإمكانها مكافحة التصحر بكفاءة عن طريق رش الرمل باستخدام ليكويد نانو كلاى (LNC)، وتحويله إلى تربة في غضون ساعات.

ووفقا لموقع "ديلى ميل " البريطاني فتدعي شركة ناشئة قدرتها على محاربة التصحر والحصول على نتائج أفضل بكثير في نفس الظروف القاسية، في سبع ساعات فقط. 

ويستخدم المزارعون الطين لزيادة خصوبة أراضيهم منذ آلاف السنين، ومن المعروف أن دلتا النيل تتمتع بخصوبة بفضل طينها ، لكن العمل بالطين الكثيف والثقيل في أرض أقل خصوبة ، ناهيك عن الرمال ، كان دائمًا شاقًا ووقتًا -تستهلك.

وتمكنت Desert Control من التغلب على هذه العقبة من خلال جعل جزيئات الطين في نانو كلاى صغر ما يمكن.

وتبدو تقنية نانو كلاى رائعة، لكنها مصنوعة من الماء والطين فقط، ويكمن سر الشركة في قدرتها على تحويل الطين السميك إلى سائل "رقيق مثل الماء"، والذي يتم رشه بعد ذلك فوق الرمال، مما يؤدي إلى تسرب الطبقة العليا إلى بضع عشرات من السنتيمترات.

ويرتبط الطين بحبيبات الرمل ويشكل تربة تحتفظ بالرطوبة والتي، على الرغم من أنها ليست خصبة مثل التربة الداكنة ، يمكنها بالتأكيد دعم الحياة النباتية.

وتركز Desert Control حاليًا على دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهي سوق غنية تستورد حاليًا حوالي 90% من طعامها ، لأن زراعة أي شيء في هذه البيئة الصحراوية صعبة للغاية.

لقد أثبتت التكنولوجيا بالفعل استخدامها، حيث حولت الصحراء القاحلة إلى تربة ، ولكن لا تزال هناك قيود على التكلفة.