الإثنين 6 مايو 2024

انطلاق قمة أبوظبي الثقافية الخامسة بمشاركة 180 من أبرز قادة الثقافة عالميًا

جانب من الندوة

ثقافة21-10-2022 | 17:12

دعاء برعي

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من القمة الثقافية أبوظبي 2022 تحت شعار "الثقافة أسلوب حياة" بمشاركة ما يزيد عن 180 من أبرز القادة العاملين في الحقل الثقافي من كل أنحاء العالم، وذلك لاستكشاف مستقبل قطاع الثقافة ومناقشة الحلول الثقافية الإبداعية لأبرز القضايا العالمية الملحة التي تؤثر على العالم اليوم.
 

 

وتعقد القمة في منارة السعديات بأبوظبي خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2022 وستستكشف مفهوم تبني الثقافة كتجربة حية من خلال جدول أعمال يضم مجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية والجلسات الحوارية والمحاضرات والعروض التقديمية والمباحثات، لنخبة من القادة الثقافيين والفنانين وصناع القرار والباحثين والمفكرين والتربويين والمبدعين.

 

وتضم قائمة المتحدثين البارزين الممثل الكوميدي والمذيع التلفزيوني الشهير تريفور نوح، والمهندس المعماري الحائز على الجوائز فرانك جيري، وثلاثة رؤساء دول سابقين، داليا جريبوسكايتو رئيسة ليتوانيا (2009-2019)، وإيفو يوسيبوفيتش رئيس كرواتيا (2010-2015)، وجويس باندا، رئيسة ملاوي (2012-2014)، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، والمهندس المعماري الشهير ومدير مشروع هندسة الطب الشرعي إيال وايزمان، وتيم مارلو، الرئيس التنفيذي ومدير متحف التصميم في لندن، وهارفي ماسون، الرئيس والمدير التنفيذي لـ "أكاديمية التسجيل"، وغيرهم من الشخصيات الأخرى.
 

 

وبهذه المناسبة قال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة–أبوظبي: "تعد القمة الثقافية أبوظبي منتدى للحوار والنقاش وتبادل المعرفة ووضع السياسات التي تربط أصحاب الرؤى والمفكرين ونجومنا الصاعدين بالجمهور من كافة أنحاء العالم، من الشباب إلى صناع القرار. يدور شعار القمة ’الثقافة أسلوب حياة‘ حول صياغة مستقبل مستدام وشامل يثري حياة الناس ويسهم في تقدم المجتمعات وتعزيز مستويات النمو. نحن فخورون بالجهود التي تبذلها أبوظبي لدعم التعاون الإبداعي والمتنوع على المدى الطويل مع شركاء القمة والمشاركين من جميع أنحاء الإمارة وحول العالم".
 

 

وتم تنظيم جدول أعمال القمة بحيث يتضمن كل يوم دراسة أحد الموضوعات بمزيد من التفصيل. في اليوم الأول، ستتناول القمة محور "النظم الثقافية الحية" من منظور القطاعات، حيث تناقش ظهور منظومات ثقافية وإبداعية حية أكثر مرونة وقابلية للتكيف واستجابة للتغييرات. وفي اليوم الثاني، تناقش القمة من خلال محور "الحياة الثقافية" كيفية تأثير الثقافة على الأفراد والمجتمعات من خلال منظور تغيير أنماط المشاركة الثقافية. وأخيراً، سيركز محور "الثقافة والتنوع وقوة التأثير" على التحديات والسياسات المهمة المتعلقة بالتهديدات التي يتعرض لها التنوع بأشكاله المختلفة، وحماية وتعزيز تنوع التعبير الثقافي بطريقة مستدامة.
 

 

ويضم جدول القمة مجموعة متميزة من الكلمات الرئيسية، والجلسات الحوارية، ومحادثات الفنانين، وورش العمل، وعروض الأفلام، والحوارات الإبداعية، والعروض الثقافية. وستتضمن العروض عرضاً راقصاً لمصمم رقصات الهيب هوب قادر عطو، وأداءً موسيقياً للمؤلف الموسيقي وعازف العود المعروف نصير شمة، وغيرهم. وسيضم العرض الختامي مشروع الجاز العالمي "جلوبال جاز بروجكت"، وهو مشروع موسيقي متعدد الثقافات للفنان الحائز على جائزة جرامي دانيلو بيريز بمشاركة الموسيقار المعروف شربل روحانا.
 

 

وتنظم دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي، القمة الثقافية بالتعاون مع شركاء عالميين في مجالات تتنوع بين الثقافة والفنون إلى الإعلام والتكنولوجيا مرورًا بالاقتصاد. وتتضمن هذه الشراكات مؤسسات مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وإيكونومست إمباكت، وغوغل، ومتحف التصميم في لندن، ومتحف ومؤسسة سولومون آر جوجنهايم، وأكاديمية التسجيل. ومن شركاء الفعالية الآخرين إيمج نيشن أبوظبي، ولجنة أبوظبي للأفلام، وساندستورم كوميكس، والمجمّع الثقافي، ومتحف اللوفر أبوظبي، وبيركلي أبوظبي، والمورد الثقافي، والصندوق العربي للثقافة والفنون، والمعهد الفرنسي.

Egypt Air