السبت 1 يونيو 2024

إندونيسيا تطلب من هولندا إعادة "انسان جاوة"

إنسان جاوة

عرب وعالم22-10-2022 | 13:28

دار الهلال

أكدت الحكومة الهولندية طلب إندونيسيا، وهي مستعمرة هولندية سابقة، إعادة ثمانية أعمال فنية ومجموعات للتاريخ الطبيعي من عدة متاحف هولندية، بما في ذلك "إنسان جاوة". 

و"إنسان جاوة" هو أول بقايا متحجرة لإنسان منتصب يعثر عليها على الإطلاق، وقد اكتشفها الهولندي يوجين دوبوا في جزيرة جاوة، التي كانت جزءًا من جزر الهند الشرقية الهولندية، في عامي 1891 و 1892.

وكان يوجين دوبوا يبحث عن "الحلقة المفقودة" بين القرد والإنسان، وفقًا لمتحف ناتوراليس للتاريخ الطبيعي في ليدن، غرب هولندا، حيث تُعرض الحفريات.

وبالإضافة إلى "مجموعة دوبوا"، التي تضم 40 ألف قطعة، يطالب الأرخبيل بشكل خاص باستعادة "كنز لومبوك"، بحسب ما أفادت وزارة الثقافة الهولندية، مؤكدة المعلومات الواردة من صحيفة "دي تراو" الهولندية.

وهي مجموعة مكونة من "كمية كبيرة من الأحجار الكريمة والمجوهرات الذهبية والفضية"، يشرف عليها المتحف الوطني للإثنولوجيا حسب "دي تراو".

وقال المتحدث باسم الوزارة جول فان دي فين إنه عقب الطلب الإندونيسي، الذي يعود تاريخ تقديمه لهذا الصيف، يجب إجراء "بحث عن المصدر". ويجب أن تبدأ لجنة مستقلة مسئولة عن "إعادة المجموعات الاستعمارية" البحث في الملف في ديسمبر قبل إبداء الرأي للحكومة. وأضاف "لا أجرؤ على تحديد الوقت الذي سيستغرقه الأمر".

وقال ناتوراليس للتاريخ الطبيعي إنه يتفهم الطلب الإندونيسي ولكنه يشك في إمكانية نقل "مجموعة دوبوا"، التي تضم أيضًا العديد من أحافير الفقاريات. بالإضافة إلى ذلك، تساءل المتحف، الذي نقلت عنه دي تراو، عن المكان المقرح لتخزين المجموعة والاطلاع عليها "بأمان تام".

وقال أيضًا إنه فوجئ بأن الطلب يتضمن أشياء من التاريخ الطبيعي. صُنع السكان المحليون الكنوز الفنية يدويًا، لكن لم يكن من الممكن العثور على جمجمة جافا أبدًا إذا لم يكن الهولندي دوبوا قد بدأ البحث، على حد قول المتحف.

في السنوات الأخيرة، بدأت هولندا تتصالح مع إرث تاريخها الاستعماري، لا سيما فيما يتعلق بإندونيسيا، التي كانت تُعرف سابقًا باسم جزر الهند الشرقية الهولندية. وأعلن الأرخبيل، الذي حكمته هولندا لمدة 300 عام، استقلاله في أغسطس 1945. وتم اعترافت هولندا باستقلال اندونسيا في عام 1949، بعد أربع سنوات من القتال الدموي.

وأصدرت هولندا اعتذارًا في فبراير بعد أن نددت دراسة بالاستخدام المنهجي لـ "العنف الشديد" من قبل الجيش الهولندي ضد المقاتلين الإندونيسيين المدافعين عن الاستقلال .