السبت 8 يونيو 2024

إمبراطور المخدرات المكسيكي "إل تشابو" يطلب إلغاء إدانته

إمبراطور المخدرات المكسيكي

عرب وعالم22-10-2022 | 13:32

دار الهلال

طالب إمبراطور المخدرات المكسيكي جواكين جوزمان - الملقب بـ "إل تشابو" - ، الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في نيويورك في عام 2019 لدوره كرئيس لعصابة سينالوا، محكمة أمريكية بإلغاء قرار إدانته وذلك بحجة أنه "حُرم من الحق في الاستعانة بمحامٍ"، وطالب جوزمان أيضًا بـ"إجراء محاكمة جديدة أو تحديد موعد لسماع الشهود"، وفقًا لوثيقة قضائية وقعها في 6 سبتمبر وأعلنت عنها محكمة مؤخرا.

ويتهم "إل تشابو" محاميه في ذلك الوقت بأنه كان "غير فعال" في تقديم المساعدة القانونية من خلال عدم طلب تحليل مسبق للوثائق التي قدمتها المكسيك لدعم طلب تسليم أمريكي. وهكذا سمحت السلطات المكسيكية له بمحاكمته في بروكلين، وليس في تكساس أو كاليفورنيا كما هو مذكور في طلب التسليم، وفقًا لجوزمان.

وهذا الإغفال أضر به ومنعه من عرض قضية مناسبة للطعن في شروط التسليم، بحسب الوثيقة، التي تدعي أن "إل تشابو" حُرم من "محاكمة عادلة".

وقد أدين جوزمان، الذي كان يُعتبر حتى اعتقاله أقوى مهرب مخدرات في العالم، في يوليو 2019 بتهمة الاتجار بالمخدرات على نطاق واسع بين المكسيك والولايات المتحدة، فضلاً عن الاستخدام غير القانوني للأسلحة النارية وغسيل الأموال. وحُكم عليه بالسجن المؤبد، مع حكم رمزي بالسجن 30 سنة إضافية لاستخدامه أسلحة أوتوماتيكية.

وكان جوزمان قد استأنف في السابق قرار إدانته، ولكن طلبه رُفض وأكد المدعي الفيدرالي في بروكلين بنيويورك عقوبته في يناير.

"إل تشابو"، 65 عامًا، المعروف بهروبه المذهل من سجن مكسيكي عبر نفق عام 2015، محتجز في سجن شديد الحراسة في فلورنسا، كولورادو، بالولايات المتحدة.

وحكم قاضٍ فيدرالي أمريكي على زوجته، إيما كورونيل إيسبورو، في نهاية نوفمبر 2021 بالسجن ثلاث سنوات بعد اعترافها بمشاركتها في تهريب زعيم كارتل سينالوا كارتل. وتم القبض عليها في فبراير 2021 في مطار واشنطن العاصمة. 

الاكثر قراءة