الأربعاء 15 مايو 2024

الأردن يوقع اتفاقية لمنع اصطدام الطيور بخطوط الكهرباء

حماية الطيور المهاجرة

عرب وعالم23-10-2022 | 11:42

دار الهلال

أعلن الأردن، اليوم الأحد، عن توقيعه اتفاقية لحماية الطيور في مشاريع النقل الكهربائي.‏

ووقعت شركة الكهرباء الوطنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن، مذكرة تفاهم توفر إطار عمل مشترك لتسهيل التعاون للحفاظ على البيئة والطيور الحوامة المهاجرة والحماية العامة للبيئة والتنوع الحيوي، وفقا لوسائل اعلام أردنية.

وتنص المذكرة على تعاون الجانبين في تنفيذ الدراسات والإجراءات التخفيفية في مشاريع نقل الكهرباء والواقعة في مسارات هجرة الطيور في مناطق إدارة شركة الكهرباء الوطنية المختلفة على امتداد محافظات المملكة والهامة للطيور وكذلك آلية حماية مسارات الطيور المهاجرة والتنوع الحيوي.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس أمجد الرواشدة، إن "دور الأردن في حماية الطبيعة يزداد أهمية في إطار الجهود الدولية المبذولة لحماية البيئة، وتنفيذ أفضل الممارسات البيئية العالمية لمنع حوادث الاصطدام والصعق الكهربائي للطيور".

ونوه بأن "الصعق الكهربائي للطيور واصطدامها بخطوط الطاقة الكهربائية يعد أحد المخاطر الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين الوطني والعالمي". من ناحيته، أكد مدير المكتب الإقليمي لـ"بيرد لايف إنترناشونال"، إبراهيم خضر، أن "الطيور مؤشر هام ودلالة واضحة على جودة البيئة"، مؤكدا "ضرورة توفير الحماية للطيور المهاجرة التي يتهددها الصيد ومخاطر الصعق الكهربائي". 

Dr.Radwa
Egypt Air