السبت 18 مايو 2024

وزيرة التخطيط : مصر تقدمت 19 مركزاً في مؤشر التنمية البشرية العالمي

وزيرة التخطيط

اقتصاد23-10-2022 | 16:57

سناء مصطفي

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر تقدمت 19 مركزاً في مؤشر التنمية البشرية العالمي لعام 2020/2021 لتصل إلى المرتبة الـ67. وأوضحت السعيد خلال كلمتها بالجلسة الأولى للمؤتمر الإقتصادي، اليوم الأحد، أن الدولة قامت بزيادة الاستثمارات العامة 300% خلال فترة كورونا، مشيرةً إلى أن القطاع الخاص يوظف نحو 80% من قوة العمل.

وأشارت إلى الدولة قامت خلال السنوات الماضية بزيادة استثماراتها في البنية الأساسية وبرامج الحماية الإجتماعية مما قلص حصة القطاع الخاص في هذه الاستثمارات، ولكن شهد الأخير تزايد في عدد العاملين به ليصل إلى 83% من قوة العمل بالسوق.

واستعرضت السعيد أهداف برنامج الإصلاح الهيكلي الذي اتخذته الحكومة مؤخراً والتي تمثلت في زيادة مرونة الإقتصاد المصري ورفع قدرة الإقتصاد على امتصاص الصدمات الخارجية، وتمكين القطاع الخاص. وأشارت إلى وثيقة ملكية الدولة وآليات تخارج الدولة من بعض الاستثمارات وذلك عقب شراكة بين القطاع الحكومي والخاص.

أضافت أن هناك العديد من الوظائف التي ستختفي وهناك وظائف جديدة ستظهر، لذا نعمل مع التربية والتعليم لزيادة الملتحقين بالتعليم الفني والمهني وذلك بالشركاة مع القطاع الخاص، مؤكدة أن لدينا 10 مدارس فنية تم اعتمادها رسميًا، مما يؤدي إلى تغيير الصورة الذهنية لدى المجتمع عن التعليم الفني.

الاكثر قراءة