الإثنين 10 يونيو 2024

«ميدالية ذهبية» تبعث الأمل في 15 مليون معاق

8-8-2017 | 22:40

إحراز محمد عبد النبي، أحد أصحاب الاحتياجات الخاصة، الميدالية الذهبية وحصوله على المركز الأول ببطولة الجمهورية للعبة الكاراتيه، كانت بمثابة دفعة قوية وبارقة أمل لذوي المهارات الخاصة، ربما تفتح لهم بابًا من الرعاية الخاصة من قبل الحكومة، وإدراك ضرورة تقديم الرعاية الكاملة لهؤلاء وتنمية قدراتهم ومهارتهم.

وكانت الميدالية بمثابة الدفعة القوية في نفوس الشباب المعافى قبل ذوى القدرات الخاصة ليكون هو بصيص الأمل لأكثر من 15 مليون معاق كما قدرهم المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة.

محمد عبد النبي، الشاب العشريني، تحدى ظروفه ومجتمعه وأثبت أن الإعاقة ما هي إلا إعاقة الفكر والعقل التي تمنع الشخص عن تحقيق أحلامه والتغاضي عن تحقيق أهدافه.

 

مشروع قانون يحمي المعاقين

وكان النائب مصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، تقدم في وقت سابق، بمشروع قانون إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بشأن رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

ويتكون مشروع القانون، من (16) مادة يتضمن نصوصا تؤكد ضمانه الدولة للمساواة بين ذوى الاحتياجات الخاصة ونظرائهم وعدم التمييز فيما بينهم مع التزامها  بتوفير الخدمات الوقائية والإرشادية والعلاجية والتأهيلية بكافة المراكز الصحية في البلاد وذلك مع مراعاة الاحتياجات الخاصة للأشخاص ذوى الإعاقة، فيما قدر مجلس الوزراء، عدد المعوّقين في مصر بنحو 15 مليونًا.

 

إمكانيات ذوي الاحتياجات الخاصة

يقول أحمد متولي، مالك إحدى مراكز التأهيل وذوي القدرات، إن ذوى الاحتياجات الخاصة أو ذوى القدرات يمتلكون الكثير من الإمكانيات والطموحات الذي يدعمه الذكاء ، لكن الحكومة لا تهبهم القدر الكافي من الاهتمام فهم لديهم القدرة على الوصول لمراكز عليا وتحقيق نجاحات مبهرة.

 

رفض لقب معاق

الدكتور علاء وحيد، المتخصص في علم الاجتماع، أكد أن نسبة ذوي القدرات الخاصة في ازدياد بسبب زواج الأقارب وغيره من العوامل، رافضًا تلقيبهم بالمعاقين لأنهم يمتلكون قدرات لا يملكها أقرانهم من نفس الجيل، لكن تجاهلهم وعدم تنمية مهاراتهم كما تفعل الدول المتقدمة يشعرنا بالخزي.

 

وأوضح أن الدولة تتبنى بعض المشاريع الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، لكنها غير كافية وغير متساوية مع فرص المتعافين، مشيراً إلى أن "محمد" نموذج من ذوى القدرات الذي يجب أن ينال الاهتمام والتشجيع الذي يستحقه.