الثلاثاء 21 مايو 2024

المرأة العاملة لفترات طويلة أكثر عرضة للاكتئاب.. دراسة تحذر

ضغوط العمل خطر على صحة المرأة النفسية

سيدتي26-10-2022 | 00:12

فاطمة الحسيني

تنتاب العديد من النساء العاملات حالة من الاكتئاب والحزن، والسبب ضغوط لانهائية يتعرضن لها سواء من الزملاء أو رؤساء العمل،.. ما يؤثر سلباً على أدائهن.. ويوم تلو أخر يفقدن  حماسهن المعتاد، وينتابهن أعراض الأكتئاب، وهذا ما أوضحته دراسة أمريكية نشرت على موقع "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية والتي تؤكد أن العمل في وظائف مجهدة لفترات طويلة يزيد من مخاطر الإصابة بالاكتئاب.

وأشارت الدراسة الى أن العمل لأكثر من 90 ساعة أو أكثر أسبوعياً يؤدي لزيادة معدل الاكتئاب مقارنة بمن يعملون لفترات تتراوح ما بين 40 و45 ساعة أسبوعيا، مما يحتم على أماكن التوظيف تخفيض متوسط ساعات العمل لتقليل احتمالات ظهور أعراض الاكتئاب والضغوط والاحباطات، وقد لا تسبب الوظيفة في الإصابة بالاكتئاب، إلا أن بيئة العمل من قلة الإنتاجية والتغيب قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض للأشخاص الذين يعانون بالفعل من الاكتئاب، وهذا يؤدي بدوره الى  الشعور العام بالملل وعدم الرضا عن وظيفتك وقلة الطاقة.

وهناك عدة نصائح لكي نتغلب على الشعور بالاكتئاب في العمل منها تنظيم الوقت وإيجاد وقت للراحة والتنزه، محاولة تحديد أهداف واقعية وتنفيذها خلال اليوم.