الأربعاء 15 مايو 2024

رابطة آسيان تعرب عن قلقها من تزايد أعمال العنف في ميانمار

ميانمار

عرب وعالم26-10-2022 | 11:31

دار الهلال

قالت كمبوديا -التي تتولى رئاسة رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروف اختصارا باسم (آسيان)- إن الرابطة تعرب عن قلقها البالغ إزاء تصاعد أعمال العنف في ميانمار وتدعو إلى ضبط النفس والوقف الفوري للقتال.

وأشارت كمبوديا -في بيان نقله راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية اليوم /الأربعاء/- إلى التفجير الذي استهدف أكبر سجن في ميانمار والصراع في ولاية "كاين"، إضافة إلى الضربات الجوية التي وقعت في ولاية "كاشين" يوم /الأحد/ الماضي، ما أسفر عن مقتل 50 شخصا على الأقل، معربة عن حزنها العميق إزاء تزايد أعداد الضحايا والمعاناة الهائلة التي يتحملها المواطنون في ميانمار.

وأضافت كمبوديا أن الصراع لا يؤدي فقط إلى تفاقم الوضع الإنساني إلا أنه يقوض أيضا جهود تنفيذ اتفاق السلام المتفق عليه بين الرابطة والمجلس العسكري العام الماضي، داعية جميع الأطراف إلى ضبط النفس والوقف الفوري للعنف ومواصلة الحوار، مؤكدة أنه من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية رابطة آسيان غدا /الخميس/ لمناقشة الأزمة.

يشار إلى أن ميانمار قد دخلت دائرة من العنف منذ أن أطاح الجيش بحكومة أونج سان سوتشي .. وظهرت حركات معارضة بعضها مسلح في جميع أنحاء البلاد وقد واجهها الجيش وتصدى لها بقوة مميتة.