الأحد 5 مايو 2024

في عيد ميلاده.. 4 أعمال لـ محمد خان ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية

محمد خان

فن26-10-2022 | 15:30

مها الشيخ

يوافق اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد الـ80 للمخرج المصري محمد خان، وعلى الرغم من أنه رصيده الفني لا يتجاوز 28 فيلماً، إلا أنه اهتم بأدق التفاصيل من اختيار فريق العمل إلى مكان التصوير، ليحتل مكانة متميزة بقائمة أفضل مخرجي عصره.

نشأ محمد خان في منزل مجاور لدار السينما مزدوجة وكان يرى مقاعد إحداها ولا يرى الشاشة، وكان حريصاً على جمع إعلانات الأفلام من الصحف، وشراء مجموعات صور الأفلام. وبالرغم من ذلك، إلا أنه لم يكن يحلم يوماً بأن يصبح مخرجاً سينمائياً حيث كانت الهندسة المعمارية هي حلم طفولته.

بدأ مشواره الفني من خلال إخراج فيلم الروائي بعنوان «ضربة شمس» عام 1980، وكان علامه بارزة في مسيرته الفنية، الفيلم من بطولة نور الشريف، نورا، ليلى فوزي.

ضربة شمس

وتضم قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية 4 أفلام للمخرج محمد خان هي: 

خرج ولم يعد

عرض بعام 1984، من بطولة يحيى الفخراني وليلى علوي وفريد شوقي وعايدة عبد العزيز وتوفيق الدقن.

وتدور الأحداث حول شاب يدعي عطية والذي يقوم بعمل الدور «يحيي الفخراني» في رحله للبحث عن أسلوب حياة جديد بعد ما ظلمته مدينته ورغم أنه موظف بسيط في أرشيف إحدى الوزارات، يحلم بأن يصبح مديرها العام حتى لو اقتضى ذلك عشرين عاما من الانتظار، ونراه يؤجل زواجه من خطيبته لمدة سبع سنوات، ولكنه إزاء تهديد والدة خطيبته بفسخ الخطوبة، ويقرر الذهاب إلى الريف ليبيع قطعة أرض يملكها هناك كحل لأزمة الشقة هناك في الريف، هنا يجد نفسه في صراع داخلي بين العودة إلى المدينة التي اعتاد على الحياة فيها رغم قسوتها، وبـين الاستقرار في القرية التي جذبته ببساطتها وطبيعتها الساحرة والخلابة، وفي النهاية يحسم هذا الصراع لصالح الريف الذي وجد نفسه فيه بجانب خيرية التي أحبها.

خرج ولم يعد

زوجة رجل مهم

عرض عام 1988 وهو من بطولة أحمد زكي وميرفت أمين، تأليف رؤوف توفيق.

تدور الأحداث حول ضابط مباحث يدعي هشام ويبدو في الوهلة الأولي انه شخص طيب، وكذالك انخدعت به زوجته التي تدعي مني، لكنها تكتشف حقيقته بعد الزواج حيث تكتشف أنه غير سوي ومتسلط ويستغل سلطته كضابط شرطة بكل شكلٍ من الأشكال. تتحول حياة منى لجحيمٍ، ويرصد الفيلم من خلال حياة تلك الأسرة الصغيرة كثيرًا من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية في جوٍ درامي مليءٍ بالواقعية.

زوجة رجل مهم

أحلام هند وكاميليا
عرض عام 1988، وهو من بطولة أحمد زكي ونجلاء فتحي وعايدة رياض، تأليف  وحوار مصطفى جمعة.
وتدور أحداث الفيلم حول فتاة ريفية تدعي هند مات زوجها سعد فألحقها خالها الذي يدعي عبد الوهاب للعمل في بيوت القاهرة، وويأخذ أجرها بدعوى الصرف علي امها وإخواتها،  و تركت هند الشغل عند الست منيرة وتعمل في شقة أخرى، وقد تعرفت على عيد الحرامى، وتحت دعوى الحب ووعده لها بالزواج أقامت معه علاقة، وقد استغل عيد وزميله أنور عملها وقاما بسرقة حقيبة من الشقة، فاضطرت هند للهروب من الشقة ولجأت إلى كامليا لتقيم عندها، ولكن عثمان لم يوافق وطرد الاثنتين.

احلام هند وكاميليا

سوبر ماركت

عرض عام 1990 ومن بطولة نجلاء فتحي، عادل أدهم، ممدوح عبدالعليم، عايدة رياض، نبيل الحلفاوي، عايدة عبدالعزيز، ومن إخرام وتأليف محمد خان، سيناريو وحوار عاصم توفيق.

تدور الأحداث حول فنان ملتزم في عمله ويدعى رمزي ليكسب قوت يومه عازفًا علي البيانو في فندق سياحي بعد تخرجه من معهد الكونسرفتوار. ولأنه على خلاف دائم مع أخت زوجته التي يعيش في منزلها ولا تطيق شئ اسمه الموسيقى، يلجأ لوالدته ليعيش معها. هنا نتعرف على جارته أميرة والتي يرتبط معها بعلاقة صداقة جميلة منذ أيام الدراسة.

سوبر ماركت