الثلاثاء 4 يونيو 2024

أكثر من 25 لقاءً.. تاريخ الزيارات المتبادلة بين مصر والإمارات في عهد الرئيس السيسي

الزيارات المتبادلة بين مصر والإمارات

تحقيقات26-10-2022 | 13:28

إسراء خالد

بلغت خصوصية العلاقات بين مصر والإمارات ذروتها خلال الفترة الحالية، فقد شهدت تطورًا كبيرًا ونوعيًا في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وغيرها، إلى جانب النمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري، وزيادة كبيرة في حجم الاستثمارات الإماراتية في القطاعات الاقتصادية المصرية المختلفة.

يحرص المسئولون في القاهرة وأبو ظبي على الزيارات المتبادلة، فقد جمع بين الزعيمين عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد، الرئيس الثالث للإمارات، أكثر من 25 لقاء، خلال الفترة من 2014 حتى يوليو 2021، وأبرزها كالتالي وفقا لتقديرات الهيئة العامة للاستعلامات:

الزيارات المتبادلة بين مصر والإمارات

  • زار رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد مصر 21-8-2022، وتعد الزيارة الأولى له بعد أن تولى منصب رئيس الإمارات في مايو الماضي، وقد زار بن زايد مصر في العديد من المناسبات خلال توليه منصب ولي عهد الإمارات، كان آخرها في 3/7/2021 لحضور افتتاح قاعدة «3 يوليو» البحرية المصرية في منطقة جرجوب بمحافظة مطروح، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • وفي 23/4/2021 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحث الجانبان أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر والإمارات، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، خاصةً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.
  • كما تم الاتفاق في هذا السياق على تعظيم التعاون والتنسيق المصري الإماراتي كدعامة أساسية لحماية الأمن القومي العربي، ومواجهة التدخلات الخارجية في الشئون السيادية لدول المنطقة، والتي أفضت إلى تأجيج التوترات والنزاعات والنشاطات الإرهابية والمتطرفة بها.
  • وفي 16/12/2020 ، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتناول اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة في ضوء ما يتوافر لدى الجانبين من فرص استثمارية واعدة، فضلاً عن الاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.
  • وفي هذا السياق، هنأ الشيخ محمد بن زايد الرئيس على التطور اللافت لأداء الاقتصاد المصري والقفزات الكبيرة التي حققتها مصر في مجالات كثيرة خلال السنوات الماضية علي نحو أشادت به تقارير المؤسسات الدولية المختصة بمتابعة الأداء الاقتصادي والمالي على مستوى العالم. كما ناقش الجانبان التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، حيث رحب الرئيس بانضمام دولة الإمارات الشقيقة لمنتدى غاز شرق المتوسط كمراقب بجانب الدول الأعضاء المؤسسين.
  • وفي 15/1/2020، قام الشيخ محمد بن زايد بزيارة لمصر للمشاركة فى افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • وفي 16/5/2019 ، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي بحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية.
  • في 19/6/2017 ، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات وعددًا من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأزمات التى تشهدها المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب.
  • في 10/11/2016، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، كما شهد اللقاء تباحثًا حول المستجدات على الصعيد الإقليمي في ضوء الأزمات القائمة بالمنطقة.
  • في 25/5/2016، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر، اِستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. أكد الشيخ محمد موقف بلاده الداعم لمصر والمؤيد لحق شعبها في التنمية والاستقرار والنمو.
  • في 21/4/2016، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر، اِستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. تباحث الجانبان خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.

زيارات الرئيس السيسي إلى الإمارات

  • أجرى الرئيس السيسي عددا من الزيارات إلى الإمارات منذ توليه مقاليد الحكم، كان آخرها في يناير الماضي، حيث التقى حينها بالشيخ محمد بن زايد، في إطار خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية، وما يجمع الدولتين من روابط أخوية تاريخية وعلاقات تعاون وتنسيق متبادل على جميع الأصعدة.
  • وزار الرئيس السيسي أبو ظبي في نوفمبر 2019، حيث استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة في الإمارات، وبحث الجانبان أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، والعمل على تعزيز البيئة الاستثمارية المحفّزة للمستثمرين في البلدين بهدف دعم الاستثمارات القائمة وجذب الاستثمارات الجديدة خلال الفترة المقبلة.
  • وقد سبقها زيارة أجراها الرئيس السيسي فى 25/9/2017 ، حيث التقى خلالها مع قيادات الإمارات، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.
  • وفي 3/5/2017 ، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي الإمارات، استقبله خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحث الجانبان مستجدات الوضع الإقليمي في ضوء الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا والتحديات التي تواجه الأمة العربية وعلى رأسها خطر الإرهاب.
  • وفي 2/12/2016، زار الرئيس السيسي دولة الإمارات للمشاركة فى احتفالات الدولة باليوم الوطني الخامس والأربعين، ومع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حيث كان حينها ولي عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتطرقت المباحثات إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
  • كما زار السيسي الإمارات فى 27/10/2015 ، استقبله خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتطرق اللقاء إلى أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وتدارك الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعي.
  • وفي 18/1/2015، كانت الزيارة الأولى للرئيس السيسي للإمارات، بعد توليه مقاليد الحكم، وذلك للمشاركة فى أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، استقبله خلالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي  والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. بحث الجانبان مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تعزيز وحدة الصف العربى لمواجهة التحديات السياسية، والاقتصادية والأمنية.