السبت 18 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: العلاقات المصرية الإماراتية تظل قوية على مختلف المستويات

الدكتور إكرام بدر الدين

تحقيقات26-10-2022 | 14:14

إسراء خالد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات قوية ومتميزة سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي.

وأوضح بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت بدولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في بداية السبعينيات من القرن الماضي، ويمر التاريخ وتظل العلاقات قوية بين مصر والإمارات على مختلف المستويات، سواء الاقتصادية أو السياسية أو الثقافية.

 ونوه بأن الجالية المصرية في الإمارات ساهمت في عملية التنمية على أرض الإمارات، إذ تضم العديد من التخصصات مثل الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات، إلى جانب بعض التخصصات النادرة والعمالة الفنية.

وأكد أن الإمارات تعد من أهم المستثمرين في مصر، إذ تتواجد العديد من الاستثمارات الإماراتية في مختلف المجالات، مضيفًا: «الأسرة الحاكمة في الإمارات كانت دومًا محبة لمصر، وهو ما يظهر جليًا من خلال التماثل والتقارب الكبير بين الدولتين في العديد من المجالات، إلى جانب التعاون في المجال الاقتصادي، والاستثمار والتعليم والثقافة بالإضافة إلى وحدة الموقف في العديد من القضايا سواء الإقيليمية أو الدولية، مثل موقف الدولتين من الملفات الساخنة في المنطقة العربية بالإضافة إلى القضايا الدولية وعلى رأسها قضية الإرهاب».

وتابع أستاذ العلوم السياسية: «العلاقات المصرية الإماراتية قوية ووثيقة تربط الدولتين والشعبين بآواصر متينة وتاريخية، وتتجه دائمًا إلى مزيد من الإخوة والتعاون».

وانطلقت اليوم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، فعاليات الاحتفالية الكبرى التي تنظمها حكومتا مصر والإمارات للاحتفاء بمرور 50 عاماً على العلاقات المصرية الإماراتية تحت عنوان «مصر والإمارات قلب واحد».