الأحد 19 مايو 2024

جامعة بني سويف تحتفل باليوم العالمي للتربة بداية ديسمبر المُقبل

رئيس جامعة بني سويف

محافظات27-10-2022 | 13:48

دار الهلال

قال رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن، إنه سيتم عقد ندوة مُشتركة مع كلية الزراعة جامعة عين شمس في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتربة " World Soil Day" والذي حددته منظمة الأغذية والزراعة (f AO) في الخامس من شهر ديسمبر من كل عام.

وأوضح منصور - في بيان صحفي اليوم /الخميس/ - أنه وافق على مقترح كلية الزراعة لعقد ندوات مشتركة والقيام بقوافل توعوية في إطار الاحتفال، ومنها ندوة ندوة مشتركة مع كلية الزراعة جامعة عين شمس في بداية شهر ديسمبر المقبل لمدة يوم واحد، وسيتم خلالها التعريف بأهمية الأراضي الزراعية وكيفية المحافظة عليها من التدهور والتلوث ورفع خصوبتها لأنها مصدر الغذاء والمأوي للإنسان والكائنات الحية.

وأشار إلى أنه سيتم عقد ندوة مشتركة بين كلية الزراعة وكلية الطب البيطري بالجامعة حول تطبيقات مواد الناتو في العلوم البيولوجية وسيحاضر فيها أستاذ من كلية العلوم الطبيعية جامعة دلهي بالهند، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر المقبل وسيتم تنفيذ الندوة بكلية الزراعة.

ولفت إلى أن كلية الزراعة ستنظم قافلة توعوية لمركز الفشن بعنوان "زراعة وإنتاج شجرة المورينجيا"، بالتعاون بين الكلية والمركز القومي للبحوث ومديرتي الزراعة والشباب والرياضة لتوعية المزارعين والشباب بأهمية زراعة وإنتاج شجرة المورينجا، لما لها أهمية من الناحية الطبية خلال شهر نوفمبر المقبل.

يشارك في القافلة ممثلون لكلية الصيدلة بالجامعة لأهمية شجرة المورينجا في إنتاج العقاقير، تماشياً مع حرص الدولة على زيادة الرقعة الخضراء والحفاظ على البيئة وزيادة الوعي تجاه التكيف مع مستجدات التغيرات المناخية.

من جانبه، أكد الدكتور عبد اللاه سيد عميد كلية الزراعة دعم الدكتور منصور حسن لجميع الأنشطة وما تقوم به الكلية حيث سيتم عقد بروتوكول مع معهد البحوث الزراعة والبيولوجية ومعهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية بالمركز القومي للبحوث ، حيث سيشمل البروتوكول التعاون فى إجراء أبحاث ومشروعات مشتركة وأنشطة نقل التكنولوجيا بين كلية الزراعة والمركز القومي للبحوث، والإشراف العلمي المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراة، وزيارات الطلاب وتدريبهم وتبادل الخبرات وتنظيم مؤتمرات وورش عمل وندوات وحلقات دراسية مشتركة.