الخميس 9 مايو 2024

أصغر حيوان في العالم.. أبرز المعلومات عن خفاش النحلة الطنانة

خفاش كيتى

الهلال لايت 27-10-2022 | 14:42

ميادة عبد الناصر

سطح الأرض موطن لأكثر من 1200 نوع من الخفافيش، ولكن أصغرها جميعًا لا يمكن العثور عليها إلا في عدد قليل من الكهوف في تايلاند وميانمار والذى يسمى خفاش كيتي ذو الأنف الذى يشبه الخنزير، والمعروف أيضًا باسم خفاش النحلة الطنانة، والذى يعتبر أصغر خفاش في العالم، وأيضًا أصغر حيوان ثديي معروف في العالم.

إن الخفاش الطنان صغير جدًا لدرجة أنه يمكن أن يستريح بشكل مريح على إصبع بشري متوسط ​​الحجم حيث يتراوح حجمه من 29 إلى 33 مم ، ويزن 2 جرام فقط ويبلغ طول جناحيه 170 ملم.

 

اكتشف عالم الأحياء التايلاندي كيتو سونجلوجيا في عام 1973 ، والذي أعطى أيضًا الاسم الرسمي للأنواع ، وأصبح الخفاش الطنان منذ ذلك الحين نقطة جذب سياحي شهيرة في كل من غرب تايلاند - حيث تم تحديد المجاثم في 44 كهفًا من الحجر الجيري – وميانمار ويسكنون 5 كهوف.

 

لسوء الحظ ، كان لكل هذا الاهتمام من البشر عواقب سلبية على أصغر الثدييات في العالم. كما قال خبير الخفافيش التايلاندي بيبات سويزوك لمونجاباي قبل بضع سنوات ، تم تحويل بعض الكهوف إلى "كهوف استعراضية" مما أدى للأسف إلى تدمير موطن الخفافيش.

 

قال سويزوك: "يجب أن تكون السياحة البيئية جيدة عندما لا يقوم السائحون بتدمير أو تعديل الموائل الطبيعية". "ومع ذلك ، في معظم الحالات ، عند الترويج لكهف كمنطقة جذب سياحي عادةً ما يعدل الكهف لجعله أكثر راحة للسياح."

 

 

من المعروف أن الخفافيش تعيش في مستعمرات صغيرة من 10 إلى 100 فرد - على الرغم من الإبلاغ عن ما يصل إلى 500 مستعمرة من الخفافيش - وهي مفترسات ليلية ، تستخدم تحديد الموقع بالصدى لاصطياد أنواع مختلفة من الحشرات. تترك الخفافيش الصغيرة جثثها فقط 30 دقيقة في المساء و 20 دقيقة عند الفجر.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air