الخميس 20 يونيو 2024

الملا: محاولات التأثير المصطنعة على التسعير العالمي للغاز يضر بالاستثمارات الجديدة

المهندس طارق الملا

اقتصاد27-10-2022 | 22:34

دار الهلال

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن البيان الختامي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أبدى القلق من الإجراءات المصطنعة للتأثير على التسعير العادل للغاز بناء على أليات السوق في العرض والطلب.

وأضاف وزير البترول ردًا على سؤال محمد سويد، مراسل برنامج صناع القرار، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور شادي الزيات، على قناة صدى البلد، أن هذه الإجراءات من شأنها التأثيرالسلبي على الاستثمارات والاكتشافات الجيدة.

وتابع الملا بأن دورة الاستثمار في قطاع البترول والغاز تتطلب نحو 5 سنوات لإنجاز الاكتشافات الجديدة ودخولها في حيز الإنتاج وهو ما يتطلب ضخ استثمارات ضخمة.

وأوضح وزير البترول أن الأهداف الرئيسية لاجتماعات منتدى الدول المصدرة للغاز، وضع المعايير والأغراض واللأرقام الفنية التى تمكن متخذ القرار من اتخاذ القرار المناسب للدخول فى الاستثمارات الجديدة، لافتا إلى أن أيه عناصر خارجية تؤثر على هذه المعادلة ستكون نتيجتها سلبية على السوق العالمى للغاز فيما يتعلق بالأسعار والكميات.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية فى الأسعار نتيجة لضغوط موست منذ 2015، بأن الغاز الطبيعى ليس وقودًا مثاليًا، وأنه من العناصر المسببة للاحتباس الحراري.