الأحد 9 يونيو 2024

طريقة عمل كيكة التيجر

كيكة التيجر

سيدتي28-10-2022 | 09:49

تحرص  ربة البيت دوماً على تعلم أحد أصناف الحلويات السهلة واللذيذة ، لتقدمها في مختلف المناسبات، ولأن كيكة "التيجر" تعد من الحلويات التي يسهل تجهيزها فضلاً عن شكلها الجمالي في العزومات، وإمكانية تحضيرها في وقت قصير، تقدم لنا الشيف ماجي محمود طريقة عمل كيكة التيجر..

مدة التحضير 12 دقيقة، ومدة التسويه 45 دقيقة داخل الفرن على درجة حرارة 180 فرن ساخن مسبقاً...

المكونات..

- عدد 4 بيضات

- 2 كوب ونصف دقيق منخول أكثر من مرة.

- 1 كوب حليب.

- 1كوب سكر.

- 1 كوب إلا ربع زيت .

- ملعقة كبيرة زبدة سايحة

- 2كيس فانيليا.

- ملعقة كبيرة خل.

- ذرة ملح.

- 100جرام من رقائق الشيكولاتة.

- 2 ملعقة كاكاو خام.

ملحوظة: المعيار بنفس الكوب للكل المقادير

الطريقة..

- نضع في الخلاط البيض و السكر و الفانيليا و الخل و الزيت و الزبده و الحليب و يضرب لمدة خمس دقائق مع مراعاة إيقاف الخلاط من وقت لآخر قليلاً حتي لا يسخن...

- ثم نضع في بوله كبيره الدقيق المنخول و نضيف عليه ذرة الملح و البيكنج بودر ونقلب جيداً ثم نسكب الخليط المتواجد في الخلاط بعد ضربه لمدة خمس دقائق فوق الدقيق و يقلب بواسطة معلقه أو مضرب يدوي من أعلي لأسفل في اتجاه واحد حتي تصبح العجينه متجنسه وبدون اي كتل

-  بعد ذلك نضع نصف العجينه في بوله اخري، ونضع معهم الكاكاو الخام و نقلبهم في اتجاه واحد حتى يصبح الخليط لونه بني غامق
- وأخيراً نضيف رقائق الشكولاته ونلقب تقليبه واحده ..

 - بعد ذلك  نحضر صينيه مقاس 36 مدهونه بقليل من الزيت أو السمنه،  مرشوشه بقليل من الدقيق، ونضع مغرفه من الخليط العادي في نصف الصنينه..  وفوقها مغرفه من خليط الشكولت،.. وهكذا حتي نافذ الكمية بنفس الترتيب..

-   ثم بواسطة خله خشبيه نأخذ خطوط طوليا من نصف الصينيه لأخرها، و تتدخل فرن ساخن مسبقاً علي درجة حرارة 180 لمدة 45 دقيقه.. وتوضع في الرف الأوسط..  وبعد انتهاء التسويه تترك خمس دقائق داخل الفرن حتي لا تهبط و بعد ذلك تترك ساعة علي الأقل ثم  تقلب على طبق التقديم بصحة وعافية..