الأحد 28 ابريل 2024

استشاري نفسي للأهالي: علامات تظهر على الأطفال تؤكد إصابتهم بالاكتئاب

اكتئاب الأطفال

توك شو28-10-2022 | 13:27

روان عبدالباقي

قالت الدكتورة رضوى سعيد عبدالعظيم، استشاري الطب النفسي بالقصر العيني، إن الاكتئاب عند الطفل يختلف عن حالة الاكتئاب التي يصاب بها البالغون فقد يمتنع الطفل عن الكلام عند إصابته بالاكتئاب ويبدأ في الانعزال عن العالم الخارجي والجلوس بمفرده في أغلب الأوقات وعدم اللعب مع أقرانه بالمدرسة بالإضافة إلى عدم الأكل والنوم بشكل جيد ووجود اضطراب في العادات اليومية الصحية التي كان يعتاد عليها.

وأضافت استشاري الطب النفسي، خلال استضافتها ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على القناة المصرية الأولى، أن بعض الأطفال المصابين بالاكتئاب تصاحبهم حالة من العنف والعصبية والإهمال والكسل والذي يجب أن تنتبه له الأسرة وتأخذ خطوة لمساعدة الطفل قبل فوات الأوان.

وأكدت أن العلامات التي تظهر على الأطفال عند إصابتهم بالاكتئاب لا تكون نفسية أو سلوكية فقط فقد تظهر علامات الاكتئاب على هيئة اضطرابات عضوية مثل: الأنيميا ونقص الهيموجلوبين والحديد بجسم الطفل حيث إن نقص مكونات الدم الحمراء عند الطفل تؤدي إلى إصابته بالاكتئاب وكذلك اضطرابات الهضم التي تصاحب الأطفال بعد ولادتهم.

كما أن هناك حالات التي قد يرث فيها الطفل الاكتئاب بسبب الجينات فمن الممكن أن يكون أهل الأم أو الأب توجد عندهم مشكلة نفسية واضطرابات في المزاج لذلك يكون هذه الطفل أكثر عرضة من غيره للإصابة بمرض الاكتئاب.

Dr.Randa
Dr.Radwa