الإثنين 29 ابريل 2024

الناقد محمد الروبي مودعا بهاء طاهر: «الآن أتممت رسالتك..فنم هانئا بما غنمت من حب الناس»

بهاء طاهر

ثقافة28-10-2022 | 14:08

همت مصطفى

نعى الناقد الفني والكاتب محمد الروبي، رئيس تحرير جريدة مسرحنا، الكاتب الكبير بهاء طاهر، الذي رحل عن عالمنا مساء أمس الخميس، عن عمر يناهر الـ87 عامًا، والذي يعد أحد أبرز أدباء جيله وينتمي إلى جيل الستينيات.

وكتب محمد الروبي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»«ما الذي يعنيه بهاء طاهر؟ يعني ما يحدث الآن ..أقصد كل هذا الحزن من أجيال مختلفة- أغلبها من سن أحفاده - على رحيله. يعني الكتابات التي يتذكر فيها أصحابها مواقف معه وكلها تجمع - رغم اختلاف التفاصيل- على أنه صاحب روح صافية، شخص مكتف، زاهد، محب للحياة وللناس، يعني ما تقرأه الآن عن تأثير واحدة أو أكثر من رواياته على تكوين هذا الشخص أو ذاك.. يعني ببساطة الأثر.. ذلك الذي تتركه بعد رحيل جسدك ماكثًا في الأرض كشجرة طيبة لا تكف عن إهداء الثمار».
 

واختتم «الروبي»: «إيه يا عم بهاء .. الآن أتممت رسالتك.. فنم هانئًا بما غنمت من حب الناس ودعواتهم.. ولا تنسنا حتى نلقاك».

سيرة ذاتية لـ  بهاء طاهر

ولد الكاتب الكبير بهاء طاهر في محافظة الجيزة في13 يناير سنة 1935، حصل على العديد من الجوائز، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، وحصل على جائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن خالتي صفية والدير، كما حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته واحة الغروب.

من أشهر أعماله "الخطوبة (مجموعة قصصية)، بالأمس حلمت بك (مجموعة قصصية)، أنا الملك جئت (مجموعة قصصية)، شرق النخيل (رواية)، قالت ضحى (رواية)، ذهبت إلي شلال (مجموعة قصصية)، خالتي صفية والدير (رواية تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني)، الحب في المنفى (رواية)، أبناء رفاعة - الثقافة والحرية، ساحر الصحراء (ترجمة لرواية الخيميائي لباولو كويلو)، نقطة النور (رواية)، واحة الغروب (رواية وتم تحويلها إلى مسلسل )، لم أعرف أن الطواويس تطير (مجموعة قصصية).

Dr.Randa
Dr.Radwa