الجمعة 24 مايو 2024

مسئول تايواني : الصراع العسكري ليس خيارًا لحل الخلافات عبر المضيق

مسئول تايواني

عرب وعالم28-10-2022 | 15:10

دار الهلال

أكد رئيس مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان، تشيو تاي سان اليوم أن المواجهة العسكرية ليست خيارًا جيدًا أبدًا لحل الخلافات بين تايوان والصين بينما حث بكين إلى النظر للقضية من منظور جديد.

ونقلت صحيفة /فوكس تايوان/ المحلية عن تشيو قوله خلال كلمته الافتتاحية في منتدى في تايبيه حول ديناميكيات القيادة والحوكمة للصين إن جانبي مضيق تايوان ملزمان بإيجاد حلول للحفاظ على السلام والاستقرار.

وردًا على الرئيس الصيني شي جين بينج الذي أكد مؤخرًا أن الصين لن تتخلى أبدًا عن استخدام القوة لتوحيد تايوان، دعا تشيو، الرئيس شي إلى الامتناع عن تهديد تايوان بجيشه.

وقال تشيو في المنتدى الذي استضافه المجلس الصيني لدراسات السياسة المتقدمة "إن المواجهة العسكرية ليست بأي حال من الأحوال خيارا جيدا لحل الخلافات بين تايوان والصين، ونأمل أن يبتعد الجانب الآخر (من المضيق) عن العقلية السياسية البالية ويكون لديه موقف منفتح لتحسين العلاقات عبر المضيق".

وذكرت الصحيفة أنه منذ أن تولت الرئيسة التايوانية تساي إنج ون منصبها في عام 2016 ، قطعت بكين الاتصالات مع تايبيه وعلقت تقريبًا جميع التبادلات الرسمية بين الجانبين لأن تساي رفضت الاعتراف بما يسمى "توافق 1992".

واعتبرت الصين "توافق 1992"، الذي يحدد طبيعة العلاقات عبر المضيق - حيث ينتمي كل من البر الرئيسي وتايوان إلى صين واحدة- هو القاسم المشترك الأكبر لتحسين العلاقات عبر المضيق وتطويرها.

وقبلت إدارة /الكومينتانج/ السابقة صيغة "توافق 1992" لكن حكومة /الحزب الديمقراطي التقدمي/ بزعامة تساي رفضت الاعتراف.

ودعا تشيو، بكين إلى استئناف الحوار والتبادلات مع تايوان دون وضع أي شروط سياسية مسبقة لأن الشعب التايواني يرفض مبدأ "صين واحدة" ويخطط لتوحيد تايوان في إطار نموذج "دولة واحدة ونظاما