الإثنين 29 ابريل 2024

«إيزيس الدولي لمسرح المرأة»: بهاء طاهر أثرى المكتبة العربية بكتاباته المميزة

بهاء طاهر

ثقافة28-10-2022 | 15:25

دار الهلال

نعت إدارة مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، الكاتب الكبير الراحل بهاء طاهر، الذي رحل عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز 87 عامًا، بعد أن أثرى المكتبة العربية بكتاباته المميزة ورواياته القيمة.
 

سيرة ذاتية لـ بهاء طاهر

ولد الكاتب الكبير بهاء طاهر في محافظة الجيزة في 13 يناير سنة 1935، وهو أحد أبرز مثقفي جيله في الستينيات، وله أثر كبير في الحركة النهضة الثقافية، والفكرية المصرية.

من أشهر مؤلفاته: الخطوبة (مجموعة قصصية)، بالأمس حلمت بك (مجموعة قصصية)، أنا الملك جئت (مجموعة قصصية)، شرق النخيل (رواية)، قالت ضحى (رواية)، ذهبت إلي شلال (مجموعة قصصية)، الحب في المنفى (رواية)، أبناء رفاعة - الثقافة والحرية، ساحر الصحراء (ترجمة لرواية الخيميائي لباولو كويلو)، نقطة النور (رواية)، لم أعرف أن الطواويس تطير (مجموعة قصصية).

وهو صاحب روايتي «واحة الغروب، خالتي صفية والدير»، واللتان تم تحويلهما إلى مسلسل تليفزيوني، ومسرحيات، وخاصة الثانية، التي قدمت بالعديد من الفرق المسرحية بقطاعات الدولة المنتجة للمسرح، والفرق المستقلة  والخاصة ، والحرة، والهواة.

وأثرت روايات المبدع بهاء طاهر فى وجدان، وعقل، وفكر القراء في مصر والعالم العربي، وفي الجمهور، وخاصة  ماقدّم منها في  أعمال سينمائية وتلفزيونية ومسرحية.
 

رحم الله أديبنا الكبير الراحل وألهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.

Dr.Randa
Dr.Radwa