الخميس 2 مايو 2024

تأبين بهاء طاهر في ورشة الزيتون الإثنين

بهاء طاهر

ثقافة28-10-2022 | 18:35

همت مصطفى

تقيم ورشة الزيتون، في تمام الساعة السابعة من مساء الإثنين المقبل، حفل تأبين للراحل الكبير الكاتب الروائي بهاء طاهر، الذي غيبه الموت عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز 87 عامًا، بعد أن أثرى المكتبة العربية بكتاباته المميزة ورواياته القيمة.

ويتضمن حفل التأبين قراءة بعض قصصه القصيرة، ومن المشاركين في اللقاء الكاتبة الروائية سلوى بكر، والكاتب الروائي السفير محمد توفيق، والكاتبة الروائية هالة البدري، والناقد الدكتور محمد الشحات، والكاتبة الروائية دكتورة فاطمة الصعيدي، والكاتب الروائي دكتور محمد إبراهيم طه.

 

وذكرت ورشة الزيتون- في بيان، اليوم، أن بهاء طاهر غاب بجسده عنا مؤخرا، ولكنه يظل فاعلا بيننا بإبداعه وكتاباته المتعددة في مجال النقد والترجمة والمسرح، وله حضور مهيب في المشهد الروائي المصري والعربي، مما أهله لكي يفوز بجائزة البوكر العربية عن روايته واحة الغروب، وكذلك جائزة النيل المصرية عن مجمل أعماله التي أثرى بها المكتبة العربية منذ أكثر من خمسين عاما.
 

وأصدر الراحل مجموعته القصصية الأولى (الخطوبة) في سبتمبر 1972، وكان وقتها يعمل نائبا لمدير البرنامج الثاني بالإذاعة (البرنامج الثقافي الآن)، حيث كان قد التحق به عام 1957 بعد تخرجه في كلية الآداب قسم التاريخ عام 1956، ليعمل محررا ومخرجا إذاعيا.
 

وساعدته موهبته في الإخراج المسرحي لكي يكتب مسرحيته الوحيدة (كأن)، كما مارس النقد المسرحي بوعي وخبرة رفيعي المستوى، وصدر له كتابان تضمنا عددا كبيرا من دراساته ومقالته وترجماته في مجال النقد المسرحي.
جدير بالذكر أنه ترجم مسرحية (فاصل غريب) للكاتب العالمي يوجين اونيل، وصدرت عن سلسلة المسرح العالمي عام 1970، وفي ذلك العام اشترك في عضوية وفد مصر في مؤتمر كتاب آسيا إفريقيا في نيوديلهي.

Dr.Randa
Dr.Radwa