الثلاثاء 30 ابريل 2024

إعلان أسماء الفائزين بمسابقة اتكلم عربي

ملتقى القاهرة للمسرح الجامعي

ثقافة29-10-2022 | 14:22

همت مصطفى

أعلنت الكاتبة فاطمة ناعوت، نتائج مسابقة «اتكلم عربي» في ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، ليلة أمس، الجمعة 28 أكتوبر، ضمن فعاليات حفل الختام الذي أقيم على مسرح سيد درويش بأكاديمية الفنون، بحضور العديد من المسرحيين، والفرق المشاركة من مصر، والدول العربية والأجنبية. 

جوائز «اتكلم عربي»

وجاءت جوائز «اتكلم عربي» بفوز الطالبة عبير هاني من مصر بالمركز الأول، والمركز الثاني، فاز به مناصفة ماجد أحمد من المملكة العربية السعودية، وعبد الله علي من المملكة الأردنية الهاشمية، وفازا بالمركز الثالث/ مناصفة  أيضًا كل من أمير عثمان ، وإيمان خالد من مصر.

توصيات لجنة التحكيم

وعن توصيات اللجنة قالت فاطمة ناعوت: «نرجو أن نولي، بعض الاهتمام بالإخطاء النحوية والصرفية، والانتباه للنطق السليم عندما نقرأ الشعر، أو القطعة الأدبية، لأن أجمل مافياللغة العربية هو جرسها الموسيقي، والإمتاع في استخدام قواعد النحو، فالصرف والنحو ليست فقط قواعد يجب أن نلتزم بها ، بينما هي موسيقى وإبداع خاص في نطقها سليمة، والإيقاع الذي تتميز به كلمات ومفردات اللغة العربية من إيقاع متميز ومتفرد وجرس موسقيي، حين ننطقها سليمة».

وفي النهاية أعربت «ناعوت»عن سعادتها الكبيرة لمشاركتها في المسابقة وقدمت  التهنئة لكل الفائزين، والتقدير والامتنان لكل المشاركين، مؤكدة أن الكنز في الرحلة، وليس في الوصول ونهاية المطاف.

 مكسبًا كبيرًا

 ومن جانبه قال الفنان طارق دسوقي: نحن جميعًا في الملتقى، لا يشغل بالنا الفائزين، أومراكزهم، أومن يسبق من؟ بينما نسعد بتنظيم كل الفعاليات والمسابقات بالملتقى، فالجميع ، في نهاية الدورة، قد مُنح مكسبًا كبيرًا وحقيقيًا  بالملتقى، والثراء الذي حدث من خلال التعارف بين ثقافات مختلفة، ولغات متباينة، ولهجات متنوعة ومتعددة، وهذا ما يهمنا في حصاد الملتقى ونوليه اهتمامنا الأكبر، والحراك الفني والثقافي للجميع، وفي النهاية جميعنا حصدنا ثمار جهدنا معا ومكسبًا كبيرًا.

وأكد «طارق» على أهمية فن الإلقاء، و يدرس من خلال برنامج خاص يمتد لسنوات  في المعاهد والأكاديميات المتخصصة،  ولذا سنطلب في الدورات المقبلة للمتقدمين للمشاركة المسابقة،  وغيرها من المسابقات، أن يتدربوا كثيرا  لفترة طويلة، وفي الختام قدّم الشكر والتقدير للكل المدربين والمشرفين على الجهد الكبير الذي بذلوه،  من خلال مشاركتهم في التدريب للمتسابقين، وقال: "فجميع من تقدم هو فائز ونحن أيضًا معهم" .

لجنة التحكيم

 وتشكلت لجنة التحكيم لمسابقة «اتكلم عربي» للدورة الرابعة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في مرحلة التصفية الأولى من الكاتبة فاطمة ناعوت، والفنان طارق دسوقي، والمخرج شادي سرور، فيما تشكلت  اللجنة في المرحلة النهائية من  فاطمة ناعوت، وطارق دسوقي من مصر،  ومن المملكة العربية بالسعودية الناقد الأدبي عبد الرحمن الحارثي، وكرم الملتقى من خلال  مسابقة «اتكلم عربي» الدكتور. سيد خاطر، والدكتورة نجاة علي في المرحلة النهائية بمسرح الهناجر.

شعار الدورة  4 «نقدر نكون»

أقيم ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، للدورة الرابعة، في الفترة من 22 إلى 28 أكتوبر تحت شعار «نقدر نكون»، وتشكلت اللجنة العليا للملتقى برئاسة الدكتور حسام بدراوي، وأعضاء اللجنة، والمخرج عمرو قابيل  رئيس ومؤسس الملتقى،  الفنان طارق دسوقي، الكاتبة فاطمة ناعوت، ودكتورة. أمل عفيفي، دكتورة. سمر سعيد، أمين عام الملتقى، والفنانة هبة توفيق مدير الملتقى.

 

الجهات الداعمة للملتقى

وتأتي الدورة الرابعة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، والتي تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزارء مصطفى مدبولي.

وجاء دعم من وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، وتعاون وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وعمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة، وبدعم العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية المصرية الأخرى، منها العلاقات الثقافية الخارجية، مركز الهناجر للفنون، المجلس الأعلى للثقافة، صنودق التنمية الثقافية، المؤسسة العربية الحديثة(سلاح التلميذ) أكاديمية طيبة، المركز الثقافي الروسي، جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي، جمعية أبناء مصر والمغرب، شركة بلازا إن، كلية الألسن جامعة القاهرة، مؤسسة فيوهات، ومؤسسة فنانين مصريين.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa