الجمعة 17 مايو 2024

مصر تحصد مراكز جائزة علاء الجابر للإبداع في ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

فائزو جوائز التأليف

ثقافة29-10-2022 | 20:20

همت مصطفى

شهد مسرح سيد درويش بأكاديمية الفنون، أمس، حفل ختام وإعلان مسابقات الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، التي تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، بحضور العديد من المسرحيين، والفرق المشاركة من مصر، والدول العربية والأجنبية.

جائزة علاء الجابر.. ثلاثة محاور

وخلال حفل الختام تم الإعلان عن مسابقة «علاء جابر للكتابة النقدية والإبداعية» في الملتقى، وتتمثل في ثلاث محاور، وهي جائزة النقد وتخصص للمقاولات النقدية وتحمل هذا العام اسم الناقد المصري الراحل دكتور حازم عزمي من مصر، وجائزة النص المسرحي الموجه للكبار، وتحمل اسم المخرج والمؤلف الكويتي صقر الرشود، وجائزة النص المسرحي الموجه للأطفال، وتحمل اسم المخرج والمؤلف التونسي/ مكرم نصيب.

 لجان تحكيم المسابقات

 

وتشكلت لجان التحكيم  للمقال النقدي، من الدكتورة إيمان عز الدين من مصر، والدكتور حماد الوهايبي من تونس، والناقد محمد الروبي رئيس تحرير جريدة مسرحنا من مصر ولجنة مسابقة «النص الموجه للأطفال» تشكلت من الدكتور أحمد مجاهد/ مصر، الدكتور حسين علي هارف من العراق، خليل نصيرات من الأردن، وتشكلت لجنة نصوص «االنص الموجه للكبار» من الدكتور محمد حسين حبيب من العراق والدكتور علي العنزي من الكويت والناقدة رشا عبد المنعم من مصر.

جائزة المقال النقدي

ومنحت لجنة التحكيم في مسابقة المقال النقدي، شهادات تقدير، لرانا أشرف فاروق، وذهبت جائزة المركز الثالث إلى إيمان زين العابدين من مصر عن مقالها بعنوان «مهاجر برسيبان برؤية فلسفية مميزة» عن مسر حية «مهاجر برسيبان» بالدورة الماضية للملتقى لفريق مسرح كلية الصيلة لجامعة المنصورة، وجائزة المركز الثاني ذهبت إلى مقال الناقدة رانا أبو العلا من مصر أيضًا عن مقال «براثن الحرب لن تكترث لحياة لأبرياء»عن عرض مرساة في محيط هستيري ، وأما المركز الأول في المقال النقدي عن مقال «ضربة موجعة لفن الدراماتورج» وذهب إلى آية الكحلاوي من مصر.

جوائز «النص الموجه للأطفال» 

وفي جوائز «النص الموجه للأطفال»منحت اللجنة شهادات التقدير لكل من أميرة أحمد حمدان عن نص أين ألعابي ،وهاجر أحمد طه حافظ من مصر عن نصها «إنذار أخير»، وأيضًا للمؤلف مرتضى خالد عبد عن نص «الخلايا» من العراق، وعن جائزة لجنة التحكيم الخاصة في هذا المحور فذهبت إلى فرح الحجلي من سوريا عن نص «حزمة ريش»، مي راشدي عن نص «الوصية» من تونس .

وعن المراكز، فحصد المركز الأول  محمود عبد الله درويش عقاب عن نص «خطة إنقاذ المزرعة» من مصر وفاز بالمركز الثاني المؤلف أحمد سمير عن نص «فتاة النفايات» فيما فاز بالمركز الثالث يوسف بعلوج من الجزائر عن نص «تحدي الصداقة».

جوائز «النص الموجه للكبار»

وفي جائزة النص المسرحي للكبار، منحت لجنة التحكيم  شهادات تقدير لكل من  طه زغلول  من مصر عن نصه «فاكهة غريبة»، ومحمود محمود ياسين عن نصه  الطريق من مصر،   وفاز بجائزة لجنة تحكيم الخاصة يوسف عبد الغني من مصر عن نصه «سين»، وعن جائزة المركز الثالث مناصفة لكل من للمؤلف أحمد فضل  عن نصه «أرض المذنبون»  والمؤلف حمد سمير من  عن نصه المسرحي «نبأ عاجل» ، وفاز بالمركز االثاني بالمناصفة  كل من المؤلف تمام حسين  طعمة عن نصه «الدجاج يتعلم الطيران »  من سوريا،  وفاز المؤلف  محمد عبد الفتاح  كسبر عن نصه «الواحة»  من مصر،  وفاز بالمركز الأول   للكاتب العراقي علي العبادي «أدب سز»  وتسلمتها بدلا عنه الإعلامية غادة  كمال.

شعار الدورة  4 «نقدر نكون»

أقيم ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، للدورة الرابعة، في الفترة من 22 إلى 28 أكتوبر تحت شعار «نقدر نكون»، وتشكلت اللجنة العليا للملتقى برئاسة الدكتور حسام بدراوي، وأعضاء اللجنة، والمخرج عمرو قابيل  رئيس ومؤسس الملتقى،  الفنان طارق دسوقي، الكاتبة فاطمة ناعوت، ودكتورة. أمل عفيفي، دكتورة. سمر سعيد، أمين عام الملتقى، والفنانة هبة توفيق مدير الملتقى.

الجهات الداعمة للملتقى

وتأتي الدورة الرابعة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، والتي تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزارء مصطفى مدبولي.و دعم من وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، وتعاون وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وعمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة، وبدعم العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية المصرية الأخرى، منها العلاقات الثقافية الخارجية، مركز الهناجر للفنون، المجلس الأعلى للثقافة، صنودق التنمية الثقافية، المؤسسة العربية الحديثة(سلاح التلميذ) أكاديمية طيبة، المركز الثقافي الروسي، جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي، جمعية أبناء مصر والمغرب، شركة بلازا إن، كلية الألسن جامعة القاهرة، مؤسسة فيوهات، ومؤسسة فنانين مصريين.

 الفائزين بجائزة علاء الجابر