الأحد 12 مايو 2024

5 خطوات للتحكم في ردود أفعالك

تعلمي السيطرة على غضبك

سيدتي29-10-2022 | 15:23

تعاني بعض النساء من صعوبة التحكم في مشاعرهن خاصة في اللحظات الصعبة، الأمر الذي يدفعهن للانفعال أو حتى البكاء أمام الآخرين، وبعدها يندمن على فقدان السيطرة على ردود أفعالهن. في السطور التالية نقدم نصائح خبراء علم النفس عن كيفية التحكم في المشاعر وفقاً لمقال نشر على موقع"wikihow"وإليكِ التفاصيل: اكتشفي ذاتك وقدراتك وعندما تتعرضين لموقف ما يشعرك فيه أحدهم بالغيرة، التقصير، التركيز على ما هو سلبي.. كوني أكثر ذكاء ولا تستسلمي للمشاعر السلبية التي يريد أن يدخلك إليها بل ركزي على إيجابياتك ودعميها.

 - فكري في سبب عدم سيطرتك على انفعالاتك وعندما تباغتك الدموع أو تشتعلين غضباً، توقفي قليلًا واسألي نفسك "لماذا أشعر بهذه الطريقة؟" يعد الاعتراف بمشاعرك بدلاً من تجاهلها خطوة أولى نحو تعلم التحكم فيها. كوني صادقًة مع نفسك حتى تصلي لسبب انفعالك الحقيقي.

- عندما تتعرضين لموقف يشعرك بنوبة غضب شديدة أطرحي على نفسك الأسئلة التالية:هل ستساعدني هذه المشاعر العاصفة في حل أي شيء؟ هل أكسب المزيد من خلال التمسك بهذه المشاعر الانفعالية، أم أخسر ؟ هل أنا قادرة على ترك هذه المشاعر والتحلي بالحكمة؟ هل يمكنني الابتعاد للحظة حتى أتمكن من تجميع نفسي؟ هل يمكنني التحكم في هذه المشاعر حتى أكون مدركة تمامًا لقراراتي والعواقب المترتبة عليها؟.. فالإجابة على هذه الأسئلة تساعدك على اتخاذ رد الفعل المناسب. حددي المواقف التي تفقدك قدرة السيطرة على مشاعرك،.. ودربي نفسك على التعامل معها بهدوء، فعلى سبيل المثال إذا كانت بيئة العمل تشعرك بالتوتر.. حاولي التأقلم والتعامل بذكاء.. أما لو كان سبب عدم السيطرة على مشاعرك راجع لاستفزاز شريك الحياة أو أحد أفراد الأسرة، فانظري للجانب الإيجابي في العلاقة وتغاضي عن الصغائر المثيرة لغضبك..

وأخيراً، احرصي على ممارسة الرياضة وإن كانت مشى في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة يومياً حيث يساعد ذلك في تخلصك من الطاقة السلبية.

Dr.Radwa
Egypt Air