الخميس 20 يونيو 2024

قبل انطلاق مهرجان أيام قرطاج السينمائية.. تعرف على فيلم الافتتاح

مهرجان أيام قرطاج السينمائية

فن29-10-2022 | 15:49

ياسمين محمد

تفتتح مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الـ33 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذي تمتد حتى 5 نوفمبر المقبل، ويشهد المهرجان مشاركة 78 فيلمًا روائيا ووثائقيا من 72 دولة أفريقية من بينها 17 دولة عربية و32 مشاركة دولية، وتضم المسابقات الرسمية 44 فيلمًا من بينها 12 فيلما روائيا طويلا، و12 فيلمًا روائيًا قصيرًا و12 فيلما وثائقيا طويلا و8 أفلام وثائقية قصيرة، كما تقرر اختيار السينما السعودية كضيف شرف تقديرا لما شهدته من تطور سريع.

ويبدأ المهرجان بعرض فيلم «فاطمة السلطانة التي لا تنسى» لـ محمد عبد الرحمان التازي "المغرب" في عرضه الأول عالميا، تدور أحداث الفيلم حول السيرة الذاتية هذا حياة فاطمة المرنيسي كشخصية نسوية مغربية،كل هذا من وجهة نظر المخرج الذي رافق عالمة الاجتماع في أعمالها وتحقيقاتها. كمراقب وممثل في آن واحد ، كل الذكريات تطفو على السطح عندما يعلم بوفاتها.

ويكرم المهرجان هذا العام المخرج القدير داود عبدالسيد، أحد رواد السينما المصرية والعربية، الذى قدم العديد من الأعمال الفنية التى تظل علامة فى ذاكرة السينما منها:«الكيت كات، الصعاليك، أرض الأحلام، أرض الخوف، مواطن ومخبر وحرامى، رسائل البحر».

ويكرم أيضا المهرجان المهرجان الممثلة الإيفوارية ناكى سى سافانى، ويعرض لها أيضًا فيلمان بعنوان «الحفل الراقص ،ليلة الحقيقة»، ويكرم المخرج المغربى محمد عبدالرحمن التازى، والذى يعرض له فيلما «باديس والبحث عن زوج امرأتى»، ويكرم المهرجان المؤلفة والمخرجة الجزائرية يمينة بشير شويخ، ويعرض لها فيلما «رشيدة وأمس.. اليوم وغدًا»، ويتم تكريم المخرجة التونسية كلثوم برناز، والتى يعرض لها فيلما «كسورة الخيط الضائع وسطر محبة.. النصف الآخر من السماء»، وأخيرًا يكرم المهرجان الممثل التونسى الراحل هشام رستم ويعرض له فيلما «صفايح ذهب والسيدة».