الخميس 20 يونيو 2024

كوليبا: روسيا تخطط منذ فترة طويلة لاستئناف "ألعاب الجوع"

وزير الخارجية الأوكراني

عرب وعالم30-10-2022 | 13:42

دار الهلال

 أعرب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم الأحد عن اعتقاده بأن روسيا كانت تخطط منذ فترة طويلة لتقويض صفقة الحبوب، وتحاول الآن تبرير ذلك.

وكتب كوليبا، عبر صفحته الرسمية بموقع (تويتر): "من خلال تعليق مشاركتها في صفقة الحبوب باستخدام ذريعة زائفة تتمثل في الانفجارات التي وقعت على بعد 220 كيلومترًا من ممر الحبوب، تحجب روسيا مليوني طن من الحبوب على 176 سفينة بالفعل في البحر - وهو ما يكفي لإطعام أكثر من 7 ملايين شخص. لقد خططت روسيا لذلك بشكل مسبق".

وأضاف كوليبا: أن "قائمة الانتظار الحالية بالحبوب تكدست في البحر الأسود منذ سبتمبر الماضي، عندما بدأت روسيا عمدًا في تأخير عمل الممر والسعي لتقويض الصفقة".. مؤكدا أن "روسيا اتخذت قرار استئناف ألعاب الجوع منذ فترة طويلة وتحاول الآن تبرير ذلك".

وفي وقت سابق، اتهمت روسيا أوكرانيا وبريطانيا بارتكاب "هجمات إرهابية ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية منخرطة في ضمان أمن" ممر الحبوب "وأعلنت انسحابها من مبادرة حبوب البحر الأسود. ودعا كوليبا المجتمع الدولي إلى عدم السماح لروسيا بإغلاق "ممر الحبوب" -الذي يضمن الأمن الغذائي لملايين الأشخاص- بذريعة كاذبة.