الإثنين 27 مايو 2024

وزير التجارة يبحث مع السفير البريطاني سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

جانب من اللقاء

اقتصاد31-10-2022 | 11:22

مصطفى ابراهيم

بحث وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، مع سفير بريطانيا بالقاهرة جاريث بايلي، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وبريطانيا خلال المرحلة المقبلة.

 

وأوضح بيان وزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين، حرص مصر على تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر وبريطانيا؛ بما يعود بالنفع على مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري لكلا البلدين، والحفاظ على العلاقات الثنائية المتميزة مع بريطانيا،

 

وأكد وزير التجارة والصناعة على أن البلدين ترتبطان بعلاقات قوية منذ القدم، وتعاونٍ مشترك في مختلف المجالات، مؤكدًا على اهتمام الحكومتين في مصر وبريطانيا بالتعاون الاقتصادي، لتحسين معدلات التجارة البينية وزيادة المشروعات الاستثمارية للشركات البريطانية في مصر.

 

وأشار إلى أن حكومتي البلدين وقعتا اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية نهاية عام 2020، التي بدأ تنفيذها بحلول عام ،2021 لتشكل الإطار العام للعلاقات بين الدولتين في مختلف المجالات وتعكس الاهتمام بتعزيز أوجه التعاون بينهما والارتقاء بها لآفاق أرحب بما يعظم من مصالحهما المشتركة.

 

وأكد سيمر على أن المباحثات تناولت جذب المزيد من الاستثمارات البريطانية للسوق المصري، في ظل الحوافز الاستثمارية المشجعة التي أقرتها الدولة المصرية مؤخرًا.

 

واستعرض اللقاء سبل الاستفادة من الآليات التمويلية التي تتيحها مؤسسات التمويل البريطانية، كالمؤسسة البريطانية الدولية للاستثمار، ووكالة تمويل الصادرات البريطانية، لتنشيط التجارة بين الدولتين، مع تشجيع الاستثمار من الجانبين على إقامة شراكات استثمارية وبصفة خاصة في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والاقتصاد الأخضر والبنية التحتية والرعاية الصحية.

 

وأعرب وزير التجارة والصناعة عن استعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات للشركات البريطانية، سواء المستثمرة حاليًا في السوق المصري أو الراغبة في بدء مشروعات جديدة، وعلى أن تقوم الوزارة بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة المعنية لإزالة أي تحديات حتملة تواجه الشركات البريطانية العاملة بالسوق المصري.

 

وأشار سمير إلى أن العلاقات التجارية بين مصر وبريطانيا تشهد نموًا مستمرا حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين خلال العام 2021 نحو 2 مليار و917 مليون دولار مقابل 2 مليار و163 مليون دولار، بنسبة ارتفاع تصل إلى 35%، لافتا إلى أنه من المقرر عقد اجتماع مجموعة عمل الزراعة المنبثقة من اللجنة الفرعية للتجارة والاستثمار المصرية البريطانية خلال شهر ديسمبر المقبل، حيث يستهدف الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الزراعة وزيادة معدلات الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى السوق البريطاني.

 

وفي سياق متصل، عبر جاريث بايلي، سفير بريطانيا بالقاهرة، عن تطلع بلاده لتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية مع مصر.

 

وأشار بايلي إلى أن العديد من الشركات البريطانية لديها الرغبة في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصري، لافتا إلى وجود العديد من القطاعات للمستثمر البريطاني، كالهيدروجين الأخضر، والرعاية الصحية، والمراكز البحثية والتعليمية، بالإضافة إلى المشروعات التعدينية.