الخميس 9 مايو 2024

سيدات أسوان يطالبن بوضع تشريعات بقمة المناخ لمجابهة الأزمات المناخية

جانب من الندوة

سيدتي31-10-2022 | 11:32

دار الهلال

 طالبت المشاركات في اللقاء التوعوي، الذي نظمته المنصة المحلية للتغيرات المناخية بقصر ثقافة الرديسية بأسوان، الساسة وقادة العالم المشاركين في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ "كوب 27" بشرم الشيخ، والتي ستنعقد مطلع الشهر القادم، بوضع تشريعات وقوانين من شأنها التصدي للتهديدات والتحديات المشتركة لمجابهة الأزمات المناخية الحالية والمحتملة.

كما طالبت المشاركات بتعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المدني في دول العالم، بما يعزز دورها في التصدي للتداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية، ودمج الفئات المهمشة وذوي الإعاقة والأكثر تأثرًا بتداعيات تغير المناخ.

وقال الدكتور أحمد زكي أبو كنيز رئيس الاتحاد النوعي للبيئة بأسوان والمنسق العام للمنصة المحلية للتغيرات المناخية بالمحافظة- في بيان، اليوم /الاثنين/- إن اللقاء التوعوي شارك فيه حشد كبير من السيدات الأسوانيات بمدينة الرديسية والقرى التابعة لها، بجانب مسئولي المجلس القومي للمرأة وجمعية سر الحياة لتنمية المجتمع.

وأضاف أن اللقاء تناول قضية التغيرات المناخية وتأثيراتها المختلفة السلبية على الغذاء والموارد المائية في مصر، وكيفية التكيف معها ودور المرأة في ذلك، كما تمت تلاوة ميثاق شرف مواجهة التغيرات المناخية والتوقيع عليه من قبل الحاضرين.

أدارت اللقاء عضو المنصة المحلية للتغيرات المناخية بأسوان فاطمة مصطفى البرسى، والشيخ أحمد عبد الماجد من علماء الأزهر الشريف الذي تناول التغيرات المناخية من منظور ديني، وكيف أن الأديان السماوية تحث على الحفاظ على البيئة وحمايتها، وهو واجب ديني أمرنا الله- سبحانه وتعالى- أن نحافظ على الأرض وما بها من خيرات .

وفي سياق متصل.. نفذت المنصة المحلية بأسوان بالتعاون مع إدارة إدفو التعليمية وجمعية "أبو بكر الصديق" وجمعية "المستقبل للتنمية وحماية البيئة" بكوم الأمير، والجمعية النسائية لتحسين الصحة، ندوة توعوية لطلبة مدرسة الحباري الإعدادية المشتركة بمدينة إدفو، حول التوعية بالتغيرات المناخية وأسبابها وتأثيراتها السلبية وكيفية مواجهتها أو التكيف معها، وتم إلقاء الضوء على أهمية الأشجار كبالوعات للكربون، وتم تلاوة ميثاق شرف مواجهة التغيرات المناخية والتوقيع عليه.

Dr.Radwa
Egypt Air