الإثنين 29 ابريل 2024

ثقافة الإسكندرية تناقش "كيفية الحفاظ على البيئة"

ثقافة الإسكندرية تناقش كيفية الحفاظ على البيئة

ثقافة31-10-2022 | 12:49

دار الهلال

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة محمد حمدي بفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

حيث أقام بيت ثقافة القباري محاضرة بعنوان "كيفية الحفاظ على البيئة" بمدرسة رويال جلوري بالعجمي، بالتعاون مع إدارة التوعية بالصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية لمبادرة حياة كريمة، تحدث خلالها مسئولي التوعية عن ترشيد استهلاك المياة وعدم إلقاء المهملات في دورات المياة حفاظا على شبكة الصرف الصحي، كما تناولوا أسباب التغير المناخي وضرورة الحفاظ على البيئة، تلى ذلك عرض أفلام توضيحية للأطفال باستخدام سمارت بورد، واختتم اليوم بمسابقات وورش رسم حر عن الوعي البيئي.


شارك فرع ثقافة الإسكندرية في فعاليات الزيارة الميدانية لمدرسة الشهيد حسين طه الثانوية بنين بطوسون، بالتعاون مع حي ثان المنتزة برئاسة هدى طه، وبالتنسيق مع الوحدة الفرعية لحماية الطفولة برئاسة لمياء أحمد، تضمنت الزيارة لقاءا تعريفيا عن دور قصور الثقافة و الخدمات المجانية التي تقدمها في شتى المجالات، وكذلك أماكن المواقع الثقافية الموجودة بالمحافظة، تحت إشراف عبير عمرو مسئول العلاقات العامة بالفرع، وعضو لجنة حماية الطفولة.


وعلى هامش الفعاليات قدمت لمياء حافظ أستاذ التغذية ومدير فرع المركز الاقليمي للأغذية والأعلاف بالإسكندرية، لقاءا صحيا حول التغذية السليمة وأهمية تناول وجبة غذائية الكاملة العناصر وتأثير ذلك على المخ والصحة العامة للانسان، واختتم اليوم بورشة فنية لتعليم أساسيات البورتريه للفنانة إسراء النجار، شهد اللقاء أميرة فؤاد رئيس قسم الموهوبين والتعلم الذكي، أحمد مسئول متابعة الموهوبين بالمديرية التربية والتعليم، وذلك تنفيذا للسياسات العامة للجنة حماية الطفولة بمحافظة الاسكندرية وفقا لقانون الطفل المصري.


نظم قصر ثقافة الشاطبي لقاءا لمناقشة رواية "ماكيت القاهرة" رواية القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية، للروائي طارق إمام على هامش اللقاء الأسبوعي لورشة كتابة القصة القصيرة.


تناول اللقاء كيف تم تحويل ماكيت القاهرة إلى نموذج في التجريب والتجديد في فن الرواية وكيف وصلت لشرائح كبيرة من القراء لتصبح الأكثر رواجا وجدلا في الساحة الأدبية، أدار الحوار الأديبة إيمان الشيمي والكاتب علاء أحمد.


أقام مرسم الطفل ورشة تصميم لوحة تعبر عن الطفولة باستخدام الألوان الفلومستر والاويل باستيل إشراف الفنانات نهى عبد الحميد ، نسرين صلاح وريم وفائي، بينما اختتم قسم الفنون التشكيلية بالفرع ورشة تعليم رسم البورتريه بالنسب الصحيحة للفنانة نهى حسن، والتي أقيمت على مدار ثلاثة لقاءات في ٣ أسابيع بقصر ثقافة الأنفوشي إشراف الفنانة رانيا ضياء، تم خلالها تدريب الرواد على كيفية عمل الoutline بالرصاص واختيار الألوان "الخشب، الزيت".

Dr.Randa
Dr.Radwa