الإثنين 6 مايو 2024

استكشاف وإنترنت أسرع.. خبير اتصالات يوضح أهمية القمر الصناعي طيبة 1 واستخداماته

القمر الصناعي طيبة 1

تحقيقات31-10-2022 | 13:52

أماني محمد

قال الدكتور أسامة مصطفى، خبير الاتصالات والتكنولوجيا، إن القمر الصناعي طيبة 1 يعد طفرة كبيرة في قطاع الاتصالات في مصر حيث سيعمل على توصيل تغطية الإنترنت في المناطق النائية وهذه من أهم الأهداف التي من أجلها صنع القمر الصناعي، مضيفا أن هذا مهم في الوقت الحالي في ظل الاستكشافات الجديدة التي تقوم بها الدولة في الصحراء والمياه الإقليمية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه لتوفير شبكة اتصالات في تلك المناطق النائية لتحقيق هذه الأهداف وتوفير الإنترنت والمقاومات التي من شأنها المساعدة في تلك الاستكشافات كان لا بد من وجود ذلك القمر الصناعي، مضيفا أن القمر الصناعي طيبة 1 يضم العديد من المواصفات التكنولوجية والتي تمكنه أن يجري المسح الأرضي بدقة والوصول لتفاصيل تغطي كل شبر في أرض مصر.

وأشار إلى أن ذلك يمكن الدولة من المتابعة وبناء بنية قوية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجانب تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لإيصال الخدمة لدول حوض النيل، مؤكدا أن مصر أصبحت رائدة في ذلك الملف منذ إصدار الأقمار الصناعية الخاصة بشبكات التلفزيون، والآن في أقمار خدمات الإنترنت والاتصالات.

وشدد على أن مصر لديها خبرة جيدة في الأقمار الصناعية ويمكنها بيع أو إيصال تلك الخدمة لدول تفتقد لها وهي أفريقيا استمرارا لدور مصر القيادي في القارة، وبالتالي منحهم خدمات خاصة بالإنترنت والاتصالات بتكلفة أقل، مضيفا أن هذا التعاون لا يقتصر على الاتصالات بل هناك مشروعات أخرى للربط الكهربائي لتصدير الكهرباء إلى تلك الدول، وبالتالي تقوم الفكرة ذاتها على استخدام القمر الصناعي لتوصيل الخدمات لدول أخرى.

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات أن الفرق بين القمر الصناعي طيبة 1 والأقمار الصناعية السابقة "نايل سات"، هي اختلاف الغرض من القمر الصناعي، فالأقمار المخصصة للبث التلفزيوني تختلف عن المخصصة للاتصال، لأنها تحتاج سرعة أكبر لتداول أسرع للمعلومة بجانب التقنيات الجديدة المستخدمة الحديثة والتي تسهل نقل المعلومة والصورة بدقة عالية وسرعة شديدة.

وأضاف أن القمر الصناعي طيبة 1 يوفر تقنيات التصوير الجغرافي عن بعد والتي تكتسب أهمية كبرى لتصوير ومتابعة المناطق العمرانية والتغيرات في المناطق الصحراوية والاستكشافات الجديدة.

 

القمر الصناعي طيبة 1

 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم افتتاح وإطلاق خدمات القمر الصناعي المصري للاتصالات "طيبة 1"، وذلك خلال افتتاح مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة في المقطم شرقي القاهرة.

ويعد القمر الصناعي طيبة 1 أول قمر صناعي مصري للاتصالات، ويهدف إلى "تعزيز البنية التحتية لخدمات الاتصالات، لدعم القطاعين الحكومي والتجاري داخل جمهورية مصر العربية، وعدد من الدول العربية ودول حوض النيل.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لأول مرة يكون لمصر قمر اتصالات خاص بها وهو أمر لم يكن موجودا من قبل، موضحا خلال كلمته بتدشين الشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ: "الشغل اللي هنا فيه شغل تجاري ممكن يحقق موارد كويسة لتقديم الخدمات للقطاعات المدنية والمستثمرين والقطاع الخاص اللي يهمه الحصول على خدمة ذات مستوى مرتفع".

Egypt Air