الأحد 26 مايو 2024

قطر تسعى لأن تصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم

قطر

عرب وعالم31-10-2022 | 17:30

دار الهلال

أكد المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، أن قطر تخطط لاستخدام توسعها الكبير في إنتاج الغاز الطبيعي المسال لتحويل البلاد لتصبح أكبر تاجر للوقود المسال على مستوى العالم.

وأضاف وزير الدولة لشؤون الطاقة، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج"، أعتقد أننا سنصبح أحد أكبر تجار الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، إن لم نكن الأكبر على الإطلاق، هذا ما نطمح إليه".

وتوقع السعدي أن تستفيد شعبة التجارة بشركة قطر للطاقة، من توسع قدرات البلاد التصديرية، وبدء مشروع جديد في الولايات المتحدة والزيادات في أسطول السفن الخاص بها.

 

وبحسب بلومبرج تعتزم قطر زيادة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60% لتبلغ 126 مليون طن سنوياً مع حلول نهاية العقد الحالي، وستحقق ذلك عن طريق تطوير شرق حقل الشمال، المقرر أن يبدأ في 2026، وجنوب حقل الشمال الذي سيكون جاهزاً لأعمال التصدير في 2027.

 

وشدد المهندس سعد الكعبي، أن قطر يمكنها الدخول في هذا المجال بفضل حجم الإنتاج المجلس، مضيفا "شاهدنا كثيراً من أحجام الغاز الخاصة بنا يتم تداولها في بعض الأسواق، ونعتقد أنه باستطاعتنا فعل ذلك بطريقة جيدة تماماً بفضل حجم إنتاجنا ونظراً إلى أن هذا الاختصاص كان مفقوداً في ما يتعلق بالتجارة".

 

ورغم أن قطر تُعَدّ من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال، فإنها غالباً ما تسلّم فقط الوقود إلى عملاء العقود طويلة الأجل ولم تسهم تاريخياً في كثير من أنشطة التجارة.