الخميس 16 مايو 2024

"عبدالحميد" تتفقد وحدات العمارة الخضراء ضمن "سكن لكل المصريين" بمدينة حدائق العاصمة

جانب من الجولة

اقتصاد1-11-2022 | 12:16

مصطفى ابراهيم

تفقدت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لمشروع وحدات العمارات الخضراء، بالمبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، بمدينة حدائق العاصمة، وذلك بمرافقة المهندس كمال بهجات، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، والمهندس عادل عبدالعزيز، رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة ومسئولو الجهاز والمشروع.

 

وتابعت مي عبدالحميد الأعمال التنفيذ الجارية بوحدات العمارة الخضراء، كما شددت على اتباع التعليمات الإنشائية المتفق عليها، لتحقيق الأهداف البيئية المرجوة، خصوصًا وأنه يُعد طفرة في مجال إنشاء وحدات منخفضي الدخل على مستوى مصر والشرق الأوسط.

وأشارت عبدالحميد إلى أن المباني الخضراء تحقق أهداف بيئية بعيد المدى، حيث تقلل استهلاك الطاقة، بنسبة تتراوح ما بين 24-50%، وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تتراوح ما بين 33 : 39%، وتقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%، كما تقلل من النفايات الصلبة إلى 70%.

 

وأضافت أنه من أهداف الصندوق تعميم هذه المبادرة على جميع الوحدات التي يتم تنفيذها في المستقبل تدريجيًا، حتى تصبح مشروعات سكن كل المصريين في مصر مشروعات صديقة للبيئة، وتراعي الأبعاد البيئية والاجتماعية والصحية.

وأضافت أن تنفيذ المشروع في عدة مدن على مستوى الجمهورية دليل على اهتمام القيادة السياسية بكافة المشروعات التي تساهم في الحفاظ على البيئة، خصوصًا أن مصر تستضيف مؤتمر المناخ العالمي COP27 في مدينة شرم الشيخ خلال أيام.

 

وأكد المهندس كمال بهجات، أن مشروع العمارات الخضراء يشهد تعاونًا مشتركًا بين عدة جهات حكومية ودولية، للوصول إلى الشكل الأمثل للمشروع الذي يحافظ على النسق البيئي والحضاري، موضحًا أن المشروع اُطلق بالتعاون ما بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري والبنك الدولي ومركز بحوث الإسكان والبناء.

 

وصرح بهجات بأن المبادرة تهدف إلى بناء 25 ألف وحدة سكنية معتمدة بنظام تصنيف الهرم الأخضر للإسكان الاجتماعي في 4 مدن مصرية (حدائق العاصمة، العبور الجديدة، أسوان الجديدة، الغردقة)، وتم طرح ألف وحدة خلال الفترة الماضية، على أن يتم طرح باقي الوحدات تباعًا حتى يتم الانتهاء من بنائها في عام 2024.

وصرح المهندس عادل عبد العزيز، بأن المشروع واجه تحديات كبرى أثناء عملية التنفيذ، وكان على رأسها توفير المياه لأقصى حد، وفقًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، وتم الاعتماد على المياه المعالجة ( المياه الرمادية ) في زراعة الأحواض والمساحات الخضراء المحيطة بالعمارات الخضراء.

 

وأضاف رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة أن المياه الرمادية يتم تجميعها من المياه الخاصة بالاستخدام الشخصي مثل الاستحمام وحوض الوجه، ويتم تجميعها في وحدات معالجة صغيرة وتنقيتها وفلترتها قبل إعادة استخدامها مرة أخرى، بدلا من الاعتماد على المياه العادية المستخدمة في الشرب.